منصة الصباح

حكاية هون من الجلوة إلى الخلوة في محاضرة لزاقوب

الصباح – هون

بقاعة المحاضرات والندوات بمتحف المدينة هون نظمت جمعيّة ذاكرة المدينة محاضرة بعنوان “من الجلوة إلى الخلوة وإعادة الإعمار” ألقاها الباحث والمهتم بتاريخ حركة الجهاد الليبي الأستاذ والكاتب عبدالله احمد زاقوب.

وتطرق زاقوب إلى الحادثة التاريخية الشهيرة التي ارتكبها الاحتلال الإيطالي بحق أهل مدينة هون .

وتقول الوقائع انه ونتيجة للخسائر التي تكبدها العدو الإيطالي في معركة عافية التي شارك فيها مجاهدي هون في القتال وتقديم الدعم اللوجيستي للمجاهدين الليبيين الذين مثلوا معظم قبائل الوسط والجنوب الليبي فقام العدو الإيطالي بالانتقام منهم عبر تهجيرهم عن بكرة اببهم كبارا وصغارا .. عجزة واصحاء نساء ورجال إلى مناطق الساحل سيرا على الأقدام لعدة أيام وصولا إلى بويرات لحسون ثم عبر ناقلة فحم بحرية إلى معتقلين الأول في مصراتة والآخر في الخمس وهنا انتهى الفصل الأول إي الجلوة.

ثم الخلوة وكيف كانت الظروف المعيشية الكارثية لأهل هون في هذه المعتقلات لمدة تقرب من ثلاث سنوات ثم العودة إلى مدينتهم هون بعد أن سمح المستعمر الإيطالي لهم بالعودة فكان الرجوع بالكامل إلى هون التي وجدوها خرابا ودمارا في المنازل و موت للمزارع و المواشي فشمروا عن سواعدهم وكان الإعلان والنفير بالعمل الجماعي التطوعي المنظم لإعادة الإعمار والحياة لمدينتهم ومزارعهم واستغرق ذلك بضعة اشهر حتى عادة الحياة إلى طبيعتها في هون وهو درس تاريخي قدمه أهل هون وملحمة مشرفة عن كفاح الأجداد والاباء .

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …