منصة الصباح

السويد تسجل أول حالة من سلالة جدري القردة الأكثر شدة

أعلن المسؤولون السويديون أن حالة جدري القردة من النوع الأول التي تم اكتشافها لدى مريض “لا تؤثر على خطر الإصابة على عامة السكان”.

أفادت السويد بتسجيل حالة من سلالة جدري القردة الأكثر شدة، مدعية أنها أول حالة من نوع الأول يتم اكتشافها خارج تفشي المرض المستمر في الدول الأفريقية.

تم تشخيص الحالة لدى شخص طلب الرعاية في ستوكهولم بعد الإصابة في منطقة من أفريقيا ينتشر فيها هذا السلالة من الفيروس، وفقًا لوكالة الصحة العامة في البلاد.

جاء الإعلان بعد يوم واحد من إعلان منظمة الصحة العالمية أن تفشي جدري القردة في عدة دول أفريقية يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

كان هذا هو الإعلان الثاني في العامين الماضيين عن جدري القردة كحالة طوارئ صحية تثير القلق على الصعيد الدولي.

تشكل جمهورية الكونغو الديمقراطية الغالبية العظمى من الحالات والوفيات المرتبطة بالتفشي الحالي، ولكن تم اكتشاف الفيروس في 12 دولة أفريقية أخرى على الأقل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس في وقت سابق من هذا الأسبوع: “ظهور سلالة جديدة من جدري القردة وانتشاره السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والإبلاغ عن حالات في عدة دول مجاورة أمر مقلق للغاية”.

وأضاف: “بالإضافة إلى تفشي سلالات أخرى من جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في أفريقيا، من الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه التفشي وإنقاذ الأرواح”.

هناك نوعان فرعيان من فيروس جدري القردة. يُعتقد أن النوع الأول، الذي ينتشر في وسط إفريقيا، يسبب مرضًا أكثر شدة ومعدل وفيات أعلى. في حين أن تفشي المرض العالمي لعام 2022 كان بسبب النوع الثاني، الذي ينتشر في غرب إفريقيا.
وأضافت الوكالة السويدية للصحة العامة، مع ذلك، أن المريض الذي يعالج في البلاد بسبب الفيروس “لا يؤثر على خطر الإصابة على عامة السكان”.

تم اكتشاف حوالي 300 حالة من جدري القردة سابقًا في السويد مرتبطة بتفشي المرض العالمي لعام 2022.

 

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …