أخبارألرئيسيةالثقافية

جائزة الجمعية الأمريكية العلمية للدراسات المغربية لليبي احميدة عن كتابه “الإبادة الجماعية في ليبيا”

تحصل الكاتب والسياسي الليبي الدكتور علي عبداللطيف احميدة، أصيل مدينة ودان، أمس الخميس على جائزة الجمعية الأمريكية العلمية للدراسات المغاربية لشمال افريقيا لكتاب العام 2022 عن كتابه ” الإبادة الجماعية في ليبيا (شر)- تاريخ الاحتلال المخفي”

احميدة الذي يشغل الأمن منصب رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيو إنغلاند بولاية ” مين” الأمريكية تحصل على عدة جوائز ترتبط بمجال البحث العلمي والكتابات التاريخية والسياسية أبرزها جائزة أفضل باحث علمي عام 1993، وجائزة ” لودكي”للآداب والعلوم”
صدر للكاتب عدة أعمال من كتب ودراسات كتبت وترجمت بعدة لغات منها العربية والإنجليزية والإيطالية منها:
1-“المجتمع والدولة والاستعمار في ليبيا”: دراسة في الأصول الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لحركات وسياسات التواطؤ ومقاومة الاستعمار (1830-1932)، وقد صدر هذا الكتاب عن مطبعة جامعة ولاية نيويورك عام 1994، وصدرت طبعته الثانية عام 2009، وقد تُرجم إلى اللغة العربية، وصدر في طبعته الثانية عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، لبنان، عام 1998.

2-“أصوات مهمّشة”: الخضوع والعصيان في ليبيا أثناء الاستعمار وبعده، وقد صدر عن دار نشر روتليدج عام 2005، وصدرت ترجمته إلى اللغة العربية عام 2009، عن مركز دراسات الوحدة العربية.
3-“ما بعد الاستعمار والقومية في المغرب العربي”: التاريخ والثقافة والسياسة. وقد قام الدكتور علي بمهمة تحرير هذا الكتاب الذي تُرجم إلى اللغة العربية، وصدر في الأصل باللغة الإنجليزية عن دار نشر بالجريف، عام 2000.
4-“ما بعد الاستشراق”: مراجعات نقدية في التاريخ الاجتماعي والثقافي المغاربي، وقد صدر في طبعته العربية عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، لبنان عام 2009.
5-“جسور عبر الصحراء”: التأثير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لطرق تجارة القوافل عبر الصحراء، الذي صدر باللغة الإنجليزية عام 2009.
وفق ما ذكر السفير الليبي السابق جمال عبدالله احميدة في صفحته على فيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى