ألرئيسيةتقاريرعربي ودولي

بعد صراع مع المرض: وفاة السلطان قابوس بن سعيد وتعيين ابن عمه خلفا له

الصباح-وكالات

أعلن التلفزيون الرسمي في عمان, عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد ,سلطان عمان بعد صراع طويل مع المرض في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت عن عمر ناهز 79 عاما.

وقال التلفزيون العماني أمس السبت, إنه تم اختيار السلطان هيثم بن طارق بن تيمور ال سعيد وهو ابن عم السلطان الراحل قابوس, سلطانا جديدا السلطنة .

وحكم قابوس سلطنة عمان منذ العام 1970 بعدما تولى السلطة إثر انقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور.

وكانت التكهنات حول صحة السلطان قابوس قد زادت الشهر الماضي بعد عودته من رحلة علاجية في بلجيكا بشكل أسرع مما كان مقررا ما اعطى الانطباع لدى البعض بأن حالته الصحية كانت متردية.

وكان قابوس يعاني من الإصابة بسرطان القولون منذ العام 2014 ومنذ ذلك الحين قل ظهوره بشكل كبير وأناب عنه عددا من المسؤولين من أبناء عمومته لحضور المناسبات واللقاءات المهمة.

ولم يتزوج السلطان قابوس, وليس لديه وريث, كما أنه لم يعين خلفاً له.

ووفقاً للنظام الأساسي للسلطنة, والذي يعادل الدستور, يتوجب على مجلس الأسرة الملكية, الذي يضم حوالي 50 عضواً من ذكور العائلة, اختيار سلطان جديد في غضون ثلاثة أيام من فراغ العرش.

وفي حال لم تتمكن الأسرة الحاكمة من الاتفاق على اختيار خليفة السلطان قابوس, يقوم أعضاء مجلس الدفاع ورؤساء المحكمة العليا والمجلس الاستشاري ومجلس الدولة بفتح صندوق مغلق سجل فيه السلطان قابوس خطاباً سرياً, يعلن فيه اسم خليفته, ويمنحه مباركته لتتويجه على عرش السلطنة.

ولد السلطان قابوس بن سعيد في 18 نوفمبر عام 1940 في محافظة ظفار, وهو السلطان الثامن من أسرة آل بوسعيد التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد عام 1741.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق