أخبارألرئيسيةثقافة

بعد اجتماع اللجنة الإستشارية واللجنة المشرفة: فبراير موعد لإطلاق صالون الصباح الثقافي الأدبي

الصباح / خاص

ضمن خطة العمل التي اعتمدتها الهيئة العامة للصحافة للعام 2023 .. عقدت اللجنة الاستشارية واللجنة المشرفة على صالون الصباح (الثقافي – الأدبي- الفكري) الذي ينطلق بناء على قرار صادر عن رئيس الهيئة عبد الرزاق الداهش، اجتماعها الأول اليوم السبت الموافق 21 يناير الجاري بحضور كل من “جمعة عتيقة، منصور أبوشناف، أحمد بللو، عائشة إبراهيم، أمينة بن منصور، جمال الزائدي، فتحية الجديدي، عبد الحكيم كشاد، نهلة المهدي، مهند سليمان ومناف بن دلة”.
وتم في هذا الاجتماع مناقشة الخطة نصف السنوية للصالون وخلص المجتمعون إلى اختيار مواضيع تكون محوراً للنقاش في ندوات ومحاضرات وورش عمل، تنظم مرة في كل شهر.


منها ندوة تحت عنوان “راهن الأدب الليبي” راية البداية، “قانون الأحوال الشخصية، إشكاليات الصحافة الليبية، الأمن الغذائي، حقوق الملكية الفكرية، هوية الاقتصاد الليبي وعلاقة الثقافة بالتنمية المستدامة” تحت مجهر النقاش والبحث.
واتفق أعضاء اللجنتين التشاورية والفنية لصالون الصباح الثقافي على أن تكون المواضيع المختارة في الخطط المقبلة شاملة لكل الثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية وأن ترتبط بمقتضيات الواقع الليبي ومعبرة عن حاله الراهن.
وتجنبت اللجنتان الخوض في الجوانب اللوجستية تاركة ذلك للجنة الفنية لتقوم بأعبائها بالطريقة التي تراها مناسبة فيما تركت المجال واسعاً أمام من أوكلت لهم مهمة إدارة المحاضرات والندوات لاختيار المحاور والضيوف المشاركين مع التشديد على أن يتصف هؤلاء بـ”النوعية” بغية إثراء النقاش والخروج بتوصيات تؤخذ بالحسبان لاسيما من الجهات التشريعية والتنفيذية بالدولة.
وأوصى الاجتماع بضرورة توثيق الندوات والمحاضرات التي سينظمها الصالون مرئياً ونشرها في صحيفة (الصباح) مع إمكانية إتباع ذلك بطباعة كتاب دوري يشتمل على هذه المناشط.
يشار إلى أن صالون الصباح الأدبي الثقافي أنشىء مؤخراً بقرار من رئيس الهيئة العامة للصحافة “عبد الرزاق الداهش” ويأتي ضمن خطط تطوير العمل الصحفي بالهيئة للعام 2023.
تفاصيل أكثر في الصفحة الثقافية لعدد الصباح الذي سيصدر يوم الثلاثاء القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى