منصة الصباح

انقسمت إلى نصفين.. كل ما نعرفه عن الطائرة المنكوبة في كازاخستان

الصباح-وكالات

تحطمت طائرة ركاب على متنها مئة شخص بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار ألماتي الجمعة، ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل، بحسب ما أكدت هيئة الطوارئ الكازاخستانية.

وأعلن المسؤولون ووسائل إعلام رسمية في وقت سابق مقتل 15 شخصًا في الحادث، لكن الهيئة أصدرت عدداً مصححًا ونشرت قائمة عن الضحايا الـ12.

وسقطت الطائرة العائدة إلى شركة «بيك اير» منخفضة التكلفة، وهي من طراز «فوكر-100»، بعيد إقلاعها من مطار مدينة ألماتي التي تعد الرئة الاقتصادية لكازاخستان. وكانت متجهة إلى العاصمة نور سلطان الواقعة شمالي البلاد.

وقالت الحكومة إنّ الطائرة كانت تقل 95 شخصا، بالإضافة إلى أفراد الطاقم الخمسة.

وأظهرت قائمة هيئة الطوارئ أن ثمانية أشخاص قتلوا في موقع الكارثة واثنين أثناء إسعافهم في المطار واثنين في المستشفى.

وقال رئيس إدارة الصحة العامة في ألماتي تلوخان عبيلداييف، إنّ 66 شخصا جرحوا، بينهم 50 أدخلوا إلى المستشفيات.

وبحسب المصدر نفسه، فإنّ 12 شخصا يعانون من حالات «خطيرة جداً»، فيما أشارت الإدارة المحلية في ألماتي إلى تولي أجهزة الطوارئ العناية بتسعة اطفال تعرضوا لـ»صدمات نفسية متعددة».

ونشر مطار ألماتي، في صفحته على موقع فيسبوك، لائحة بأسماء ستين شخصا نجوا من الحادثة، لافتا إلى مواصلة نشاطاته بشكل معتاد.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية فتح تحقيق بشأن «خرق قواعد السلامة واستغلال وسيلة نقل جوية».

وأظهرت صور نشرتها هيئة الطوارئ أنّ الطائرة انقسمت إلى نصفين، وبيّنت ارتطام الجزء الأمامي منها، المكوّن من قمرة القيادة ونحو عشرة مقاعد، بمنزل.

وانتشرت فرق الإنقاذ التي تضم شاحنات إطفاء وسيارات إسعاف، بالإضافة إلى عناصر الشرطة، حول الطائرة المنكوبة عند أطراف المنطقة المأهولة.

وأوضحت حكومة الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى أنّ الطائرة العائدة إلى شركة «بيك اير» «اصطدمت بجدار خرساني عند الإقلاع وارتطمت بمبنى مكون من طابقين».

وقالت قناة «خبر 24» الحكومية إنّ أحداً لم يكن متواجدا في المنزل الذي ارتطمت به الطائرة لحظة وقوع الحادثة.

وكانت الطائرة متوجهة من ألماتي إلى العاصمة نور سلطان المعروفة سابقا بـ»أستانا».

وأمرت حكومة كازاخستان بمنع تحليق كل طائرات هذا الطراز وتجميد أنشطة «بيك اير» إلى حين انتهاء التحقيق.

وقالت وكالة أنباء «انفورمبورو.كز» إنّ الصحافية العاملة معها دانا كروغلوفا، لاقت حتفها في الحادثة. وكتبت الوكالة على موقعها إنّ «رحلتها لم تكن مؤكدة نظراً لارتباطها بمواعيد في الماتي. غير أنّ دانا كانت تريد الاحتفال بعيد رأس السنة برفقة عائلتها في نور سلطان».

وفي مارس 2016، اضطرت طائرة من طراز «فوكر-100» تتبع لـ»بيك اير» وكان على متنها 116 مسافر، إلى الهبوط اضطراريا في مطار نور سلطان الدولي بسبب عطل على مستوى معدات الهبوط. ولم يصب أي من المسافرين.

شاهد أيضاً

وكيل وزارة الخارجية يبحث ملف عودة السفارة البرازيلية للعمل في طرابلس

  اجتمع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية محمد عيسى، مع وفد من وزارة الخارجية البرازيلية، …