منصة الصباح

اليوم انطلاق بطولة أمم افريقيا في نسختها 34

تنطلق اليوم السبت منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 بمباراة كوت ديفوار ضد غينيا بيساو على ملعب “الحسن واتارا الأولمبي في ابيدجان.

وتقام النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، في كوت ديفوار ويشارك فيها 24 منتخباً، جميعها سبق لها التواجد في أمم أفريقيا، يأتي في مقدمتها المنتخبات العربية مصر والجزائر والمغرب ‏وتونس وموريتانيا، التي تمثل كرة القدم العربية في تلك النسخة فيما يغيب المنتخب الليبي لسادس نسخة على التوالي إضافة للسودان.

إذن.. 24 منتخباً موزعين على 6 مجموعات يتنافسون بداية من اليوم والى غاية 11 فبراير على لقب اغلى البطولات الأفريقية.

وتضم المجموعة الثانية التي تبدأ منافساتها غدا منتخبات غانا والرأس الأخضر ومصر وموزمبيق، والثالثة منتخبات السنغال وجامبيا والكاميرون وغينيا، والرابعة منتخبات بوركينا فاسو وموريتانيا والجزائر وأنجولا، والخامسة منتخبات ناميبيا وتونس ومالي وجنوب إفريقيا، ومنتخبات المغرب وتنزانيا والكونغو وزامبيا.. وسيتأهل عن كل مجموعة الأول والثاني، إضافة الى أفضل أربع منتخبات حائزة على المركز الثالث داخل دوري المجموعات.

وتخشى جماهير كوت ديفوار ما سيقدّمه منتخبها الوطني، حيث يأمل المشجعون أن تكون “الأفيال” حاضرة بالمباراة النهائية المقررة في 11 فبراير المقبل، وأن تظفر باللقب للمرة الثالثة في تاريخها بعد التتويج باللقب فى نسختى 1992 و2015.

ويعتمد الجهاز الفني لمنتخب كوت ديفوار بقيادة مدربه الفرنسي لوي جاسيه على نجوم الأفيال المحترفين على رأسهم سيباستيان هالر “بوروسيا دورتموند الألماني)، وسيمون أدينجرا (برايتون الإنجليزي) وكريستيان كواميه (فيورنتينا الإيطالي)، سيكو فوفانا (النصر السعودي)، وإبراهيم سانجاريه (نوتنجهام فوريست) وفرانك كيسييه (الأهلي السعودي).

كان مدرب كوت ديفوار استبعد ويلفريد زاها مهاجم جالاتا سراي التركي وإريك بايي مدافع بشكتاش التركي.

على الجانب الآخر، يعد منتخب غينيا بيساو المُلقب «الكلاب البرية»، من المنتخبات الجيدة حيث يشارك للمرة الرابعة البطولة بعد 2017 و2019 و2021، لكنّه لم يعرف الفوز أبداً خلال مشاركاته الثلاث السابقة، فاكتفى بثلاث تعادلات فقط في تسع مباريات.

وخاضت غينيا تصفيات قارية ناجحة، فحلّت ثانية خلف نيجيريا بفارق نقطتين فقط، كما استهلت تصفيات كأس العالم باقتناص أربع نقاط في مباراتين خارج أرضها.

شاهد أيضاً

تنفيذ خط لتوصيل مياه النهر إلى ماجر

يتواصل العمل على تنفيذ مشروع توصيل خط مياه النهر تقاطع ابو خصاب إلى جزيرة ماجر …