أخبارألرئيسيةليبيا

الولدة يشيد بقرار رئاسي الوفاق بشأن اعتماد اتفاقية التراث الثقافي غير المادي

اشاد المندوب الليبي الدائم في منظمة اليونسكو الدكتور حافظ الولدة بقرار المجلس الرئاسي، بحكومة الوفاق الوطني، بشأن اعتماد اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.
وقال الولدة: “لقد شكل قرار المجلس الرئاسي محطة هامة في تطور السياسات الدولية الرامية إلى تعزيز التنوع الثقافي، حيث أقر المجتمع الدولي لأول مرة بضرورة دعم المظاهر الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التي لم تحظ من قبل بمثل هذا الإطار القانوني الواسع النطاق”.
واوضح السفير ، بأن هذا التراث في مجالات مثل التقاليد الشفهية وأشكال التعبير الشفهي، وفنون أداء العروض، والطقوس والاحتفالات، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
واكد الدكتور الولدة بأن موضوع الاتفاقية يشمل فيما يتعلق بليبيا توثيق وتسجيل العادات والتقاليد والحرف والألعاب والأمثلة الشعبية والأغاني والشعر الشعبي والتراث الشفوي وطرق وكيفية إحياء الأعياد والمناسبات الليبية الدينية والأكلات التقليدية الليبية وغيرها من أنواع التراث.
وقال الولدة: أن الاتفاقية لا تمس بحقوق أي من المكونات الموجودة في ليبيا أو تتعرض لعاداتها أو تقاليدها بل هي تتجاوز ذلك إلى صون وحماية كافة الموروثات الثقافية غير المادية المتعلقة بالشعب الليبي.
وثمن السفير الليبي الجهود التي قام بها كلا من رئيس اللجنة الوطنية للترية والثقافة والعلوم وزير التعليم، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والتعليم، والهيئة العامة للثقافة، ووزارة الخارجية و المندوبية الليبية لدي اليونسكو والتي أفضت لصدور هذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى