منصة الصباح

الوثائقي “حقوق تائهة ” يمثل ليبيا في مهرجان البحرين 

اختير الفيلم الوثائقي القصير حقوق تائهة من فئة الأفلام الوثائقية المتنافسة في مسابقة مهرجان البحرين السينمائي 2024 والذي يعقد في الفترة من 3- 7 نوفمبر 2024م.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة الخلال الذهبي، ضمن فعاليات الدورة 9، للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بتونس  لعام 2023م

حقوق تائهة، فيلم وثائق قصير من إخراج محمد مصلي، من مدينة مصراتة، و يناقش عدة قضايا حقوقية مُهملة في المجتمع الليبي، و تعكس قصور القانون وغياب سيادته.

ويناقش قضية المُهجّرين والنازحين من بنغازي ودرنة، الذين يعجزون عن تسجيل أبنائهم حديثي الولادة في السجل المدني بالمدن التي نزحوا إليها.

كما يُناقش حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وحقّهم الطبيعي في الفضاء العام عن طريق اشراكهم عمرانياً واجتماعيا، في بيئة سلسة تساعدهم على الوصول والتواجد .

الفيلم خرج للشارع ليناقش قضايانا اليومية ومعضلتنا الرئيسية المتمثّلة في التعارض ما بين العرف الاجتماعي والقانون، حيث العرف الاجتماعي يتداخل مع القانون ويحد من صلاحيته ويمنع في الأساس سيادته ويعرقل سير الأحكام النافذة.

الفيلم شمل أيضا قضية الأشخاص المحتجزون في السجون لسنوات طويلة دون صدور أحكام في حقهم، ودون وجود محاكمة عادلة وواضحة ودون صدور أي أحكام تٌجرّمهم أو تبرّؤهم.

كما يسلط الفيلم الضوء على فكرة غياب القانون وغياب الدولة في مناطق النزاع، حيث الجميع يبحث عن الغنيمة وحيث القانون هو قانون الغلبة والواسطة والمحسوبية،

الفيلم تم انتاجه بدعم من منظمة جسـور العـدل للمساعـدة القانونيـة، من إخراج محمد مصلي، مدير التصوير: محمد القصيّر، مساعدة المخرج: نهلة بن صالح، المنتجة: عايدة بعيو .

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …