منصة الصباح

مدير المكتب الإعلامي بجهاز إدارة وتنفيذ النهر الصناعي أعمال تخريبية أدت لتوقف ضخ المياه بالمسار الشرقي عن ثلاثة مدن كبيرة

مدير المكتب الإعلامي بجهاز إدارة وتنفيذ النهر الصناعي أعمال تخريبية أدت لتوقف ضخ المياه بالمسار الشرقي عن ثلاثة مدن كبيرة

 

قال مدير المكتب الإعلامي بجهاز إدارة وتنفيذ النهر الصناعي في بياناً نُشر عبر صفحة الجهاز على الفيسبوك إن المسار الشرقي وتحديداً عند محطة تصريف المياه رقم (627) الواقعة بالقرب من مدينة الخمس قد تعرض لأعمال تخريب وكسر للصمام بالمحطة مما تسبب في هدر آلاف الأمتار المكعبة من المياه .

وأضاف “الساعدي ” أن فرق الصيانة والتشغيل بالمنطقة الشمالية التابعة لمنظومة الحساونة/ سهل الجفارة قد حاولت خلال الأيام الثلاثة الماضية إجراء أعمال الإصلاحات دون اللجوء إلى إيقاف الإمداد المائي بالكامل للمدن الواقعة على المسار،

ولكن نظراً لوقوع المحطة بمنطقة منخفضة بمعنى وقوعها تحت ضغط تشغيلي عالي يتجاوز ال 17 بار لم تفلح جهودنا في السيطرة على التسريب.

ويقول أن جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي يعرب عن أسفه لإيقاف ضخ المياه بالمسار الشرقي، حتى تتمكن فرق الصيانة بإجراء أعمال الصيانةوالاصلاحات الضروريةوالمطلوبة.

وأكد على حرص الجهاز التنفيذي بالمشروع في تأمين الإمداد المائي ويعد بإنجاز العمل في أقصر وقت ممكن.

وأوضح بأن المدن التي ستواجهه مشكلة نقص في المياه هي مصراته زليتن، الخمس.

أما مدينة طرابلس فسيتم تغذيتها عبر المسار الاوسط.

يذكر أن التسرب وقع التسرب جراء أعمال تخريب وكسر للصمام بالمحطة، وذلك بعدما حاول أحد المواطنين أخذ “توصيلة غير شرعية” للمياه، حيث تكثر المزارع في منطقة الخمس.
وأظهرت التحقيقات الأولية أن الشخص المتورط في الحادث حاول عمل فتحة في الصمام من أجل استخدامها في تلك التوصيلة، إلا أنه لم يستطع أن يسيطر على التسرب الكبير الذي وقع، وأسفر في النهاية عن هدر كميات كبيرة من المياه.

شاهد أيضاً

النساء يشاركن أكثر في فريق الذكاء الاصطناعي

  أظهرت الأبحاث الجديدة أن النساء يشاركن بشكل أكبر في الاجتماعات ويقدمن أفكارًا أكثر عند …