أخبارألرئيسيةالثقافية

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ينظم محاضرة بعنوان “الأمازيغ في ليبيا – دراسة تاريخية في الأصل والتسمية”

 

كتبت / أحلام الكميشي

ألقى “د. علي محمد سميو” محاضرة بعنوان (الأمازيغ في ليبيا – دراسة تاريخية في الأصل والتسمية) ، مساء الأربعاء 15 ديسمبر الجاري، وذلك في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية للعام الحالي 2021-2022م.

وحضر الأمسية مدير عام المركز “د.محمد الجراري” وعدد من المسؤولين بالمركز ، وعدد من الباحثين والأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالتاريخ الليبي وبمحتوى المحاضرة.

وطاف المحاضر بالحضور بين عديد المصادر التاريخية التي ورد بها ذكر “الأمازيغ” وأصلهم ووجودهم في شمال افريقيا، ولغتهم، وسرد “د.سميو” اقتباسات لبعض المؤرخين والرحالة حول الأمازيغ وتطرق إلى مختلف التسميات التي وجدت عنهم في كتب المؤرخين أو الحضارات التي عاصروها وفي مقدمتها الإغريقية والرومانية .

وأدار “د. علي الهازل” المتحدث الرسمي باسم المركز، الأمسية التي حفلت بمداخلات لعدد من الأكاديميين المتخصصين في التاريخ القديم والتاريخ الحديث والذين قدموا إضافات قيمة لموضوع المحاضرة.

جدير بالذكر أن النقاش تم في جو علمي ركز فيه الجميع على ضرورة الاهتمام بالتاريخ الليبي دراسةً وبحثًا ونشرًا، لتعميم ثقافة وطنية تساهم في بلورة هوية وطنية حقيقية جامعة لكل الليبيين تقوم على احترام التنوع الليبي الغني وتقدير كل الثقافات المحلية والاحتكام لمبدأ المواطنة..

بشار إلى أن “د.علي محمد سميو”، من مواليد مدينة مصراتة، ومتحصل على دكتوراه في التاريخ الإسلامي سنة 2011م من قسم التاريخ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وله عديد الأبحاث في التاريخ الليبي، ويحوز عدة عضويات بمؤسسات علمية وبحثية ومدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى