منصة الصباح

المركزي يفصح عن انفاق الربع الأول لعام 2023

المركزي يفصح عن انفاق الربع الأول لعام 2023

أوضخ مصرف ليبيا المركزي في بيانه الصادر اليوم عن الإنفاق العام للقطاعات والجهات التابعة لها في الفترة الممتدة من بداية العام حتى نهاية شهر ابريل ؛ أن ايرادات النقد الأجنبي الموردة للمركزي بلغت 6.3 مليار دولار ، بينما بلغ إجمالي الاستخدامات ّوالالتزامات القائمة بالنقد الاجنبي الى 15.1 مليار دولار.

مثلت المرتبات 74% من إجمالي الانفاق منها 7.6 من مليار دينار أحيل الى مراقبات الخدمات المالية بالمدن ويمثل نسبة 42% من باب المرتبات، وزع المصرف 35 مليار دينار على كافة المصارف التجارية وفروعها العاملة بليبيا.

وبلغ عدد الصكوك المنفذة عبر نظام المقاصة الالكترونية 941.087 صك بقيمة اجمالية 23 مليار دينار نفذت عبر 632 فرع مصرفي.

ووصل عدد بطاقات الدفع المسبق المفعلة 1.861 مليون بطاقة بينما بلغت البطاقات النشطة 1.327 مليون بطاقة وبلغ اجمالي عدد نقاط البيع 44,791 جهاز.

وبلغ عدد الحوافظ الالكترونية المفعلة 138,871 حافظة بينما بلغ عدد الحوافظ النشطة 8,676 حافظة، كما بلغ حجم التداول عبر وسائل الدفع الالكتروني 3 مليارواق دينار.

وبِهذه المُناسبة أكد مصرف ليبيا المركزي في بيانه المنشور على موقع المصرف الالكتروني جُهودِهُ في تحقيق أعلى مُعدلات الإفصاح والشفافية عبر العديد من الأدوات المُتاحة، بغية إشراك كآفة مؤسسات الدولة والمواطنين في الوعي بواقع الدولة الاقتصادي والمالي.

شاهد أيضاً

تحديد موعد التصفيات النهائية لمبادرة تحدي القراءة

  اكد مُنسّق مُبادرة تحدّي القِراءة في ليبيا الدّكتور علي قنّون أن التّصفيات النّهائية للمبادرة …