منصة الصباح

الكيلاني: استهداف إنشاء 5 مراكز لمرضى التوحد بـ2024

الصباح

أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية، استهداف إنشاء 5 مراكز جديدة لمرضى التوحد خلال العام 2024، وتطوير 23 مركز آخرين.

وجاء ذلك، خلال لقاء وزيرة الشؤون الاجتماعية وفاء الكيلاني، رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، في مقر الديوان لمتابعة منحة الزوجة والأولاد وتوطين علاج التوحد، بحسب منشور للوزارة على صفحتها.

واستعرضت الكيلاني، الموقف بخصوص صرف منحة الزوجة والأولاد، إلى جانب إجراءات صرف منح نازحي مدينة درنة عقب الكارثة، التي تعرضت لها المدينة والإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن توطين علاج مرضى التوحد في الداخل.

وأكدت الكيلاني، معالجة الوزارة لملاحظات الديوان بخصوص إجراءات صرف المنحة، كما لفتت أن إجراءات استقبال مرضى التوحد وإيوائهم في المراكز المختصة في ليبيا والتي أوشكت على الانتهاء.موضحة عزم الوزارة على توقيع اتفاقية مع المركز المختص في الأردن، لتدريب وتأهيل الأطباء والقائمين على تقديم خدمات الرعاية المباشرة للمرضى.

ورحبت الوزيرة بملاحظات ديوان المحاسبة، مثمنة جهوده في دعم برنامج عودة مرضى التوحد، ودعم انشاء مراكز التوحد .
من جهته، أكد رئيس الديوان خالد شكشك على ضرورة التأكد من قدرة المراكز المحلية لاستيعاب الاطفال .

واتفق الجانبان، على ضرورة مراجعة الديون القائمة على ملف مرضى التوحد، والتحقق من موثوقيتها والإسراع في سدادها.

جدير بالذكر، أن وزارة الشؤون الاجتماعية تستهدف تطوير عدد 23 مركزا على مستوى ليبيا خلال السنة القادمة، بعد الانتهاء من إتمام البرنامج التدريبي المزمع توقيعه في الفترة القادمة.

شاهد أيضاً

تنفيذ خط لتوصيل مياه النهر إلى ماجر

يتواصل العمل على تنفيذ مشروع توصيل خط مياه النهر تقاطع ابو خصاب إلى جزيرة ماجر …