ألرئيسيةحواراتفنون

الفنان الشامل خالد الحواز: ما ينقص الدراما في ليبيا هو الإنتاج والرعاية

لقــــاء

التقاه / جمال عبدالله

 

فنان شق طريقه معتمدا على موهبته الواضحة ولم يكتفى بذلك بل اعد نفسه علميا ((اكاديميا )) وكان له ما اراد فاصبح اسما بارزا ليس فى مدينة المرج فقط بل حتى على مستوى البلاد وبدا واضحا عشقه لفن الدراما فتميز ممثلا ومخرجا فى عديد من الاعمال والمسلسلات مثل دموع الرجال لمحمد الخضر وعلى القديرى وان كان الابرز مشاركته فى تجارب فيلم الظلم سنوات العذاب .

يسرنا ان نلتقى بالفنان الشامل خالد الحواز .

حدثنا عن بداياتك ؟

نعم كانت بدايتي مع مسرح المرج وكذلك كانت انطلاقتي إلي عالم الفن المليء بالحب والاوجاع والمعاناة في زمن كان الفنان فيه يتسول لقمة عيشه كان أول عمل مسرحي لي سنة 1987 كانت مسرحيه للكاتب العراقي عدنان علوان ومن إخراجه بعنوان بانوراما فلسطينية وخضت تجربة الإخراج في أول عمل لي بعنوان بائع الحطب وهي من تأليفي وإخراجي والعديد من الأعمال المسرحية لا تسعفني الذاكرة لسردها ولكن كان ختامها مسك مع المخرج الأستاذ عبدالسيد آدم مسرحية الإطار والتي شاركنا بها في مهرجان بيروت الدولي للمسرح العربي ومسرحية سكان الكهف للمخرج أستاذي أحمد إبراهيم ومسرحية حاله خاصه للمخرج رفيقي محمد القديري………..

ومن يعجبك  من كتاب السينما ؟

بالنسبة لكتاب السينما في ليبيا لم تكن هناك سينما قويه مقارنة بالدول العربية الآخرين كانت تجارب بسيطة ومشاركات فقط للمخرج عبدالله الزروق وبالتالي لم يكن هناك كتاب سينمائيين ولكن هناك روائيين من أمثال الكاتب الصادق النيهوم وإبراهيم الكوني واعتقد بأن رواياتهم أقرب  لأن تتحول إلي أفلام رواية طويله أسوة بمصر .

من يعجبك من كتاب المسرح ؟

اما كتاب المسرح أستاذي ووالدي المخرج علي ناصر هو من الكتاب المسرحيين الذين أعتز بهم في بلادي.

ايهما اهم النص ام الممثل ؟

اما سؤالك النص او الممثل لا نستطيع الفصل بين الجسم وهو النص والروح وهو الممثل كلاهما مرتبط بالآخر ولكن يضل الفنان هو الأساس والعنصر الحي الذي يملك الأحاسيس  العواطف والمشاعر كزهره ورحيقها شذاها عطرها لايمكن فصلها عن الآخر الفنان هو الروح الإحساس الأوجاع الهموم الوطن الفنان هو الوطن.

ما  الذي ينقص الدراما الليبية ؟

ماينقص الدراما في ليبيا هو الإنتاج نريد رعاية للفن في ليبيا من قبل الدولة الدولة لم تقدم للفنان إلا الوعود الكاذبة وخيبات الأمل هناك فنانين لم يتحصلوا علي مستحقاتهم رغم أن أعمالهم عرضت علي قنوات مملوكه للدولة.. نريد شركات إنتاج خاصة تنافس العامة وتقدم للفنان أجر يليق بعرقه وجهده الفنان في ليبيا حاله حال بائع حطب فقير  يلملم حزمة حطب لكي يبيعها في شوارع وبيوت خاليه بلده مهجورة هجرها الشعور والإحساس لم يبقي فيها إلا ذلك الفنان المسكين.

هل هناك تواصل بين الاجيال ؟

نعم هناك تواصل بين الأجيال في العمل الدرامي أنت بحاجه للأم والابن والاخ والأخت والجد العمل الدرامي هو ملتقي كبير لكل تلك الأجيال وخير دليل مسلسل السرج للكاتبة نجلاء الأمين والمخرج علي القديري الدراما هي من تجمع كل الأجيال الفنية العمل الفني يقرب وجهات النظر والخبرات بين الأجيال ويعزز روح التعاون والحب والسلام.

نعم هناك تواصل بين الأجيال في العمل الدرامي أنت بحاجه للأم والابن والاخ والأخت والجد العمل الدرامي هو ملتقي كبير لكل تلك الأجيال وخير دليل مسلسل السرج للكاتبه نجلاء الأمين والمخرج علي القديري الدراما هي من تجمع كل الأجيال الفنيه العمل الفني يقرب وجهات النظر والخبرات بين الأجيال ويعزز روح التعاون والحب والسلام.

من يعجبك من مخرجى السينما ؟

من مخرجين سينمائيين عربياً الراحل مصطفي العقاد والمخرج حاتم علي ونجدت انزور الذي كانت لي تجربه معه في الفيلم الظلم سنوات العذاب من إخراج نجدت انزور  محلياً علي القديري اراه مخرج يمتلك كم هائل من الخبرات والخيال الخصب واعتقد بل اجزم بأنه لو يتلقى دعم ورعاية من احدي القنوات العربية سيكون أسم مهم من أسماء المخرجين العرب وكذلك المخرج الأستاذ عبدالسيد آدم  والمخرج الاستاذ أحمد إبراهيم.

ومن الممثلين ؟

أما عن الممثلين عربياً الفنان السوري فايز قزق ومحلياً الفنان فضيل ابوعجيلة وبالنسبة للممثلات الفنانة السورية جيانا عيد والفنانة جولييت عواد من الأردن ومحلياً سلوي المقصبي والفنانة كريمان جبر والفنانة سعاد خليل

اخيراً أتمني من الله العلي القدير أن ينصر جيشنا في طرابلس ويعم السلام وننطلق إلي غد مشرق يسوده السلام والحب وأن يكون الفنان في أفضل حال ويحترم فيه الفن والإنسان لان  الفنان الوطن .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى