أخبارألرئيسيةاقتصاد

الفلاح : هناك مخاوف من شح وارتفاع أسعار البضائع

كتبت وداد عون.. حذر رئيس مجلس إدارة مجلس أصحاب الأعمال الليبيين عبدالله الفلاح من الارتفاعات التصاعدية في الأسعار بالسوق المحلى متخوفًا من شح البضائع خاصة المواد الغذائية بسبب عدم القدرة علي الاستيراد وانسياب البضائع بالشكل المعتاد.
وأوضح الفلاح عبر بيان للمجلس، بأنه نتيجة الاشتراطات الجزافية الواردة وفق المنشور رقم 2 الصادر عن إدارة الرقابة علي المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي في الثامن من أبريل الجاري، فإن هناك مخاوف من شح البضائع وارتفاع أسعارها في حال لم يتم العمل علي إيجاد آلية سلسلة ومرنة في تنفيذ الاعتمادات المستندية.
وكان المنشور الذي وجّه للمدراء العامين بالمصارف بشأن ضوابط تنظيم إجراءات فتح الاعتمادات المستندية طالب المركزي من خلالها المصارف التجارية بإتمام إجراءات منح الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للسلع الغذائية والطبية والصحية، إلى جانب مواد الخام للصناعات الغذائية والدوائية.
واعتبر “الفلاح” أن ما ورد بالمنشور المذكور قد أعاد أصحاب الأعمال إلى مرحلة التجارة الموجهة والتي تعبر بشكل صريح عن تغول المصرف المركزي بقراراته ومنشورات الإذعان المقيدة وغير المراعية للظروف التي يمر بها العالم عامة وليبيا خاصة والتي سيكون لها عواقب علي السوق الليبي وبالتالي علي المواطن، من شح في البضائع وارتفاع في الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى