منصة الصباح

مواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية

مواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية

اندلعت يوم (السبت) مواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في عدة مناطق من مسافر يطا جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية، بحسب ما أفادت مصادر فلسطينية وشهود عيان.

وقال الناشط في لجان مقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين ورعاة أغنام في منطقة سدة الثعلة وحاولوا دهس قطيع من الأغنام.

وأضاف الجبور أن سكان المنطقة تصدوا للمستوطنين وطردوهم من المنطقة قبل أن تتدخل قوات الجيش الإسرائيلي لحماية المستوطنين وتحول المنطقة إلى منطقة عسكرية مغلقة.

وتابع أن المستوطنين هاجموا منطقة التوانة في مسافر يطا أيضا، واعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض، حيث جرى نقل بعضهم إلى المستشفى.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن 12 فلسطينيا أصيبوا بالغاز المسيل للدموع والكدمات نتيجة رضوض خلال “اعتداء” قوات الجيش والمستوطنين على أهالي مسافر يطا.

ولم يصدر أي تعقيب مم الاحتلال رسمي على ذلك.

وسبق أن نفذ مستوطنون هجمات واسعة الشهر الماضي في عدة بلدات وقرى فلسطينية أعنفها في ترمسعيا قرب رام الله، ما أدى لحرق عشرات المركبات والمنازل ومقتل فلسطيني بالرصاص الحي وإصابة آخرين بجروح، الأمر الذي قوبل بالرفض و التنديد الفلسطيني وألاوروبي.

ويتهم مسؤولون فلسطينيون الجيش والشرطة الإسرائيلية بتوفير الحماية للمستوطنين والتستر على ممارساتهم التي تتصاعد عاما بعد عام في وقت يشهد زيادة في أعداد المستوطنين بالضفة الغربية.

ويعيش في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 أكثر من نصف مليون مستوطن إسرائيلي إلى جانب 3.2 مليون فلسطيني، وكثيرا ما تحولت المواجهات بين الجانبين إلى أعمال عنف. ■”

شاهد أيضاً

مدير أمن طرابلس يجتمع برؤساء مراكز الشرطة

  عقد مدير أمن طرابلس اللواء خليل وهيبة اجتماعا اليوم ، برؤساء مراكز الشرطة بطرابلس، …