منصة الصباح

دراسة تجد أن لعب ألعاب الفيديو قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة العقلية ورضا الحياة

قد يكون لعب ألعاب الفيديو مفيدًا لصحتك العقلية، وفقًا لدراسة جديدة كبيرة أجريت في اليابان

عندما قلبت جائحة كوفيد سلاسل التوريد العالمية في عام 2020، تجاوز الطلب على ألعاب الفيديو بكثير العرض المتاح، لذلك استخدمت متاجر البيع بالتجزئة اليابانية نظامًا اليانصيب لتحديد من يمكنه شراء جهازين رئيسيين،( Nintendo Switch و PlayStation 5 PS5).

رأى الباحثون فرصة لإجراء تجربة طبيعية حول كيفية لعب هذا التوزيع العشوائي للألعاب.

قاموا باستطلاع آراء ما يقرب من 98000 شخص – بما في ذلك حوالي 8200 شخص شاركوا في اليانصيب – ووجدوا أن الحصول على وحدة تحكم قلل الضيق النفسي لدى الناس وحسن رضاهم عن الحياة.

كما أن لعب الألعاب حسّن رفاهيتهم العقلية العامة، وفقًا للدراسة التي تم نشرها في المجلة العلمية Nature Human Behaviour.

من الناحية العملية، كان التأثير على اللاعبين “طفيفًا ولكن محسوسًا”، وفقًا لنيك بالو، الباحث بعد الدكتوراه في معهد أكسفورد للإنترنت الذي يدرس الرابط بين الألعاب والصحة العقلية ولم يشارك في الدراسة الجديدة.

قد تكون ديناميكيات جائحة كوفيد قد زوّرت النتائج، بالنظر إلى أن الناس بشكل عام كانت لديهم صحة عقلية أسوأ وكانوا أقل قدرة على التفاعل الاجتماعي وممارسة هوايات أخرى، خاصة في الأشهر الأولى من الجائحة.

“لدينا الكثير من الأدلة على أن الناس لجأوا إلى الألعاب كشريان حياة في الجزء المبكر من الجائحة”، قال بالو. وجد أن الألعاب ساعدت بعض الناس على التعامل مع الضغط النفسي لزمن كوفيد.

ومع ذلك، تعد الدراسة من بين أولى الدراسات التي تثبت علاقة سببية بين ألعاب الفيديو والصحة العقلية.

كما حدد الباحثون الاختلافات بين وحدات التحكم، حيث كان امتلاك (بلاي ستيشن 5) له تأثير أكبر على الأولاد والرجال وكذلك “اللاعبين المحترفين”، وامتلاك (سويتش) “يفضل إلى حد ما” الفتيات والنساء، وكذلك الأشخاص الذين لم يلعبوا كثيرًا قبل الفوز في اليانصيب.

“يشير هذا إلى الكثير من الأسئلة المستقبلية المثيرة للاهتمام حول كيفية تأثير المنتجات المختلفة على حياتنا بطرق مختلفة”، قال مايك كوك، المحاضر الكبير في علوم الكمبيوتر في كلية كينجز بلندن الذي لم يشارك في الدراسة، في بيان.

 

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …