منصة الصباح

علاقة فاكهة الليمون بالكلى والقلب والخلايا وغيرها من الصحة العامة

المصدر: موقع ياهو

ترجمة إعلامية: هاشم شليق

الليمون مليئ بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تدعم جوانب مختلفة من الصحة فعلى سبيل المثال اكتسب ماء الليمون شعبية كبيرة للمساعدة في تقليل مخاطر حصوات الكلى وتعزيز تناول فيتامين C ودعم الهضم الصحي. ويعمل الليمون على:-

1-منع حصوات الكلى

وهي رواسب صلبة مصنوعة من المعادن التي تتراكم في المسالك البولية وتتشكل في الكليتين. فالليمون يحتوي زيادة مستويات حمض ضعيف يسمى سترات البول التي تجعل البول أكثر قلوية مما يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى ويرتبط حامض الستريك هذا بالكالسيوم البولي للمساعدة في منع البول الزائد.كما أنه يرتبط بكتل صلبة من المعادن تسمى بلورات أكسالات الكالسيوم لمنعها من النمو والتحول إلى حصوات الكلى المؤلمة.

ووفقا لمؤسسة الكلى الوطنية فإن الاستهلاك اليومي لعصير الليمون المركز الممزوج بالماء قد يساعد في منع حصوات الكلى.ومع ذلك قد تكون السترات القلوية مثل سترات البوتاسيوم أفضل إذا كانت مستويات الرقم الهيدروجيني للبول حمضية للغاية.

2- هو يدعم صحة القلب كذلك فالليمون غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تدعم صحة القلب.لذا فإن تناول كمية كافية من فيتامين C يحمي خلاياك من إتلاف الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة للغاية يمكن أن تسبب ضررًا للخلايا إذا لم يتم تحييدها حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع تصلب الشرايين وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كذلك المركبات الفينولية هي نوع من مضادات الأكسدة موجودة في الليمون والتي تدعم ضغط الدم الصحي ووظيفة بطانة الأوعية الدموية ومستويات الكوليسترول في البروتين الدهني منخفض الكثافة.وتشير وظيفة بطانة الأوعية الدموية إلى مدى سلاسة سريان الدم في جميع أنحاء الجسم.

كما أن تناول الليمون يزيد من إجمالي تناولك للفواكه والخضروات.فقد وجدت دراسة كبيرة أجريت عام 2017 أن تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضروات ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

3- يعزز امتصاص الحديد حيث تحتوي ليمونة واحدة على أكثر من 30% من القيمة اليومية لفيتامين C.وهذا الفيتامين مهم لإمتصاص الحديد وكذلك لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يساعدك على امتصاص الحديد غير الهيمي بشكل أفضل والذي يوجد في النباتات والأطعمة المدعمة بالحديد مثل الخبز والحبوب.كما يساعد اقتران المصادر الغذائية للحديد مع فيتامين C على امتصاص الحديد بشكل أكثر فعالية ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت نباتيًا أونباتيًا وتستهلك الحديد غير الهيمي بشكل أساسي للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وهي حالة تحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

4- يمنع تلف الخلايا

حيث تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تلف الخلايا المرتبط بالحالات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة والسرطان ومرض الإنسداد الرئوي المزمن وهو مجموعة من أمراض الرئة المزمنة والمتقدمة التي تحد من تدفق الهواء إلى رئتيك وتسبب صعوبة في التنفس.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الحمضيات غنية بمضادات الأكسدة التي توجد في العصير واللحم لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن قشر الحمضيات يحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة.

وتحتوي حبة ليمون واحدة بدون قشر على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 17

الدهون: 0.2 جم

الصوديوم: 1 مجم

الكربوهيدرات: 5 جرام

الألياف: 1.6 جرام، أو 6% من القيمة اليومية.

السكريات المضافة: 0 جم

البروتين: 0.6 جم

فيتامين ج: 31 ملجم، أو 34% من القيمة اليومية.

يحتوي الليمون أيضًا على مغذيات دقيقة أخرى مثل البوتاسيوم وفيتامين ب6 والثيامين. والمغذيات الدقيقة هي الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك بكميات صغيرة.

وكما سبق الذكر فإن الليمون منخفض جدًا في السعرات الحرارية وقيمته الغذائية الرئيسية تأتي من فيتامين C ولكنها أيضًا مصدر جيد للمركبات الفينولية والكاروتينات وتحمي مضادات الأكسدة هذه من الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا المرتبط بالأمراض المزمنة.

يعتبر الليمون آمنًا بشكل عام لتناوله بالكميات التي تجدها عادةً في الأطعمة والمشروبات.ومع ذلك فإن الخبراء ليسوا متأكدين من سلامة استهلاكه بكميات طبية مثل مكملات مركز الليمون لأنه ليس لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة المتاحة لكن يبدو أن استنشاق الليمون للعلاج العطري على سبيل المثال أي نشر زيت الليمون العطري آمن بشكل عام.

شاهد أيضاً

المجلس المحلي للشباب ببلدية ككلة يفتتح مشروع “بيت الخبرة للنحل”

افتتح المجلس المحلي للشباب ببلدية ككلة الاسبوع الماضي بيت الخبرة للنحل حيث أقيم حفل الإفتتاح …