منصة الصباح

الصحة العالمية تحذر من متحور جديد ومكافحة الأمراض يطمئن

الصباح/ مسعود مبارك

حذرت منظمة الصحة العالمية من ظهور متحور JN.1 الجديد من فايروس كورونا مؤكدة بأنه شديد العدوى وفائق السرعة في الانتشار في معظم بلدان العالم.

وأضافت المنظمة في بيان لها أنه وبالرغم من تقدير مخاطر المتحور بالمنخفضة، إلا أننا نوصي باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة مبينة استمرارهم في دراسة متغيرات المتحور الجديد.

كما أكدت المنظمة بأن اللقاحات المتاحة حاليا تستمر في توفيرالحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناتجة عن متغيرات فيروس كوفيد-19 كافة بما في ذلك JN.1.

من جانبه أكد عضو اللجنة العلمية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض إبراهيم الدغيس عدم دخول المتحور الجديد لليبيا.

وأوضح أن أعراضه ستكشف عن نفسها وإن وجد لظهر ذلك في تزايد أعداد المصابين، مطمئن المواطنين في تصريح إعلامي اليوم الخميس باستقرار الوضع الوبائي في البلاد.

وبين أن ليبيا في منأى عما أصاب بعض دول العالم من المتحور الجديد، مرجعا ذلك إلى أن العينات التي تؤخذ من مختلف مختبرات البلاد تسجل إصابات بـالإنفلونزا الموسمية والفيروس التنفسي المخلوي وإصابات ضئيلة جدا بمتحورات فايروس كورونا السابقة.

وأوصى الدغيس المواطنين المستهدفين بالتوجه لأخد لقاح الإنفلونزا الموسمية لما له من دور في الحماية من الفيروسات بشكل عام، مشيرا إلى إمكانية أخذ جرعة تعزيزية من لقاح كورونا باعتباره لا يزال فعالا ضد المتحور الجديد.

وختم الدغيس تصريحه بالتأكيد على أن فرق الرصد تتواصل باستمرار مع مختلف دول العالم ولم تسجل حتى الآن أي إخطار من دول الجوار بتسجيل حالات من الفايروس المستجد.

يشار بأن المتحور JN.1هو متغير جديد نسبيًا تم اكتشافه في عدد محدود من الحالات في بعض الدول، وتم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي.

 

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقّعة اليوم الثلاثاء

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية، النشرة اليومية الخاصة بتوقعات الأحوال الجوية على مناطق البلاد، وجاء …