ألرئيسيةالرياضة

الصباح الرياضي  تحاور الملاكم البطل  مالك الزناد :

طموحي بطولة العالم وسأسعى لتحقيقها

حاوره : عبداللطيف الرباع

استطاع الملاكم البارع مالك الزناد أن يأسر قلوب الليبيين وينال الإعجاب صانعاً الإبهار والإنبهار في جولات ونزالات ممتعة لاتنتهى إلا بالضرابات القاضية ، معلناً عن نفسه بطلاً من ذهب متسيداً الحلبات مطيحاً بالخصوم بعد أن شق طريقه بثبات في عالم ملاكمة المحترفين. لايعرف الفوز إلا بالقاضية، ففي فترة وجيزة تصدر مالك الزناد المشهد الرياضي الليبي الذي أسعدته نزالات الزناد الذي أدهش وأسعد الليبيين المتعطشين للانتصارات الرياضية وتوحدوا جميعاً على حب وتشجيع الملاكم الملهم المبهر (مالك الحلبة) .. وفي أول لقاء صحفي له عبر صحيفة ليبية وفي أول ملحق للصباح الرياضي يصافح مالك الزناد معجبيه وكان لنا معه هذا اللقاء:-

أبي علمني الملاكمة

تعلمت أبجديات الملاكمة عن طريق والدي الذي كان يدربني منذ أن كان عمري  6سنوات ، وكانت التدريبات في البيت وخفية عن الناس لأن الملاكمة كانت تهمة وممنوعة ومنذ ذلك الوقت أحببت هذه اللعبة وتعلقت بها.

من الووشو كانت الانطلاقة

مارست لعبة الووشو أسلوب الساندا وهي أكثر الرياضات مشابهة للملاكمة والحمد لله تفوقت فيها حيث تدربت مع المدرب زكريا الكاتب بنادي الاتحاد ، وقد حققت نتائج إيجابية في الووشو.

الممارسة الرسمية مع نادي الاتحاد

بعد عودة لعبة الملاكمة بعد 2011 التحقت بهذه اللعبة التي عشقتها وكانت انطلاقتي معها في نادي الاتحاد وقد تدربت مع عدة مدربين استفدت منهم جميعاً وهم محمد أبوشكيوة وعبدالحكيم عمار وصلاح المشري .

التفوق محلياً

الحمد لله تفوقت في هذه اللعبة وتحصلت على بطولة طرابلس ثم بطولة ليبيا مع فريق نادي الاتحاد بعد أن تطور مستواي بإشادة المتابعين والمدربين لأني كنت حريصاً على تطوير أدائى.

الانضمام للمنتخب الوطني

تم اختياري ضمن المنتخب الوطني للملاكمة بعد حصولى على بطولة ليبيا وزادت طموحاتي للحصول على ألقاب دولية مع المنتخب الوطني من خلال المشاركات الدولية.

كيف جاءت فكرة الهجرة إلى مالطا؟

سافرت مع المنتخب الوطني للمشاركة في البطولة العربية العسكرية بلبنان 2013  بعد أن استعدينا جيداً ، ولكن بعد الوصول إلى بيروت رفضوا مشاركة ليبيا لأسباب إدارية تتعلق بالانتساب للاتحاد العربي مما سبب لي إحباطاً وانزعاجاً هزت نفسي وتوجهت إلى مالطا واستقريت فيها.

الطريق لم يكن مفروشاً بالورود

كافحت كثيراً وعانيت كثيراً في مالطا حيث عملت في البناء وفي الفنادق وحتى في الورش لأجل تأمين لقمة العيش ثم بدأت اتدرب وأمارس هوايتي ولعبتي المفضلة الملاكمة فالطريق لم يكن مفروشاً بالورود كما قد يعتقد البعض.

بداية رحلة التفوق

تدربت في مالطا مع المدرب المالطي مايكل براون ومع المدرب المعروف سكول دكسن بطل العالم الشهير..  وبعد  20 يوماً  فقط من التدريبات دعاني الملاكم ريتشارد قيلا لمواجهته في مباريات نصف الاحتراف وحققت الفوز عليه بالنقاط الفنية ، وهي أول مباراة في مالطا.

نجاحات في نصف الاحتراف

وواصلت بقية مباريات نصف الاحتراف ، حيث واجهت الانجليزي جون كلونك الذي أطحت به بقاضية يسارية وبعده الايرلندي وليو ريليو ثم الإنجليزي روس وهكذا بفضل الله حققت انتصارات متتالية إلى أن وصلت مرحلة نزالات الاحتراف.

ريتشارد مرة أخرى

أول نزال في الاحتراف كان مع ريتشارد فيلا الذي واجهته في أول نزال في نصف الاحتراف ولكن هذه المرة فزت عليه من الجولة الأولى وبالقاضية.

الحصول على رخصة الاحتراف

بعد 12 نزالاً حققت فيهم الفوز جميعاً منهم 11 نزالاً انتهى بالضربة القاضية تحصلت على رخصة الاحتراف وهي رخصة تمنح للملاكم الذي يحقق نقاط فنية من مجموع مباريات تصنفية مع ملاكمين بنفس المستوى إلى المستوى الأعلى فالأعلى إلى أن يمنح الملاكم كرت الاحتراف.

لم ولن ألعب باسم مالطا

ملاكمة الاحتراف تختلف عن ملاكمة الهواة كالتى تمارس في ليبيا ولكل منهما اتحاده الدولى.. ولأننى لعبث في مالطا مع ملاكمين من مختلف بلدان العالم فقد تحصلت على الاحتراف من مالطا كملاكم محترف ألعب باسمي ككل الملاكمين المحترفين،  وليس كما يعتقد البعض إننى ألعاب بإسم مالطا.

وللتوضيح فإن الملاكم المحترف يلعب باسمه الشخصي وليس باسم بلده ، ومع ذلك فإن العلم الليبي دائماً معي وأعتز وأفتخر بليبيا بلدي الحبيب.

لا مدير ولا وكيل أعمال

تعرفت على بطل العالم ورجل الأعمال دوني لالوند وهو أحد الأبطال العالميين وتبنّي موهبتي ووفر لي عدة مباريات ولكن بعد فترة لم نتوافق واختلفت معه وانفصلت عنه وأصبحت أشارك بنفسي بلا وكيل أعمال يحتكرنى والحمد لله وفقني الله.

المساعدة الوحيدة

لم أتلق أي دعم أو مساعدة من أي شخص أو أي جهة إلا من مجموعة حسني بي التجارية من خلال توفير بعض المصروفات وساعدوني في إقامة مبارياتي وأتقدم لهم بالشكر والتقدير.

قدوتي محمد كلاي

قدوتي الملاكم العالمي محمد علي كلاي والذي كان له الفضل في تعلقي بالملاكمة وأتمنى أن أصل إلى المكانة التي وصل إليها وعربياً يعجبني الملاكم نسيم حميد أحد أبرز الملاكمين بأسلوبه المميز الخاص به.

المباراة الوحيدة ليست بالقاضية

المباراة الوحيدة التي لم تنته بالقاضية كانت في شهر رمضان ولعبتها وأنا صائم أمام ملاكم إيطالي ولكن بفضل الله تفوقت عليه وإن كانت ليست بالقاضية وطبعاً اللعب أثناء الصيام أصعب كثيراً.

أطول مباراة وصلت للجولة السابعة

أطول مباراة وصلت إلى الجولة السابعة وهي التي كانت في سلوفانيا، فبعد أن وجهت كلمة قوية في الجولة الثانية بصراحة استهزأت بالخصم ولكنه صمد واستطاع أن يباغثني بلكمة مفاجئة وعشوائية كادت أن تطيح بي ولم استجمع قواي إلا في الجولة السابعة التي تمكنت فيها من توجيه القاضية للخصم وإنهاء النزال.

النزال القادم

مبارتي القادمة ستكون في أبريل المقبل أمام ملاكم ألمانى وهي مباراة قوية وصعبة مع ملاكم عالمى وقوي ضمن مباريات التتويج Wbc وهو اللقب الذي أحلم به .

تطور ملحوظ في مستواي

الحمد لله مستواي تطور كثيراً وكانت استفادتي من إجمالي المباريات هي المزيد من الخبرة وتحسن أدائي سواء في الوقوف أو التحرك أو توجيه الكلمات مع حرصي على الاستفادة والحرص على التطور.

طموحي بطولة العالم

أطمح وأتطلع للحصول على بطولة العالم والحصول على حزام WBC   ،وهو اللقب الذي اطمح له وأتمنى أن يوفقني الله لبلوغ هذا الحلم.

شقيقي بطل واعد

شقيقي معز سيكون بطلاً عالمياً وانتظروه لأنه سيكون له مستقبل لأنه موهوب وذكي ويتميز بالسرعة وحسن التحرك وسيحقق انجازات في المستقبل إن شاء الله.

قبل كل نزال

من الأشياء التي أحرص عليها قبل كل مباراة وأتفاءل بها هو الوضوء قبل المباراة وتلاوة المعوذتين وآية الكرسي وبعض الاذكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى