منصة الصباح

السراج يستقبل وزير الخارجية الإيطالي في طرابلس

 

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج صباح اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، وزير الخارجية الايطالي السيد لويدجي دي مايو، الذي وصل إلى طرابلس في وقت سابق في زيارة قصيرة تأتي في إطار التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين الصديقين.

وجرت محادثات بين الجانبين حضرها الأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية اليزابيتا بيلوني، والسفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، وعدد من المسؤولين السياسين والأمنيين، وحضر عن الجانب الليبي كل من وزير الخارجية السيد محمد سيالة، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي  حافظ قدور، ومدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية حاجي دهان، وتناولت المحادثات مستجدات الأوضاع في ليبيا وعدد من ملفات التعاون المشترك.

وأكد الجانبان على أهمية العودة للمسار السياسي ورفض التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الليبي، كما تطرق الاجتماع إلى عملية ” ايريني ” الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا حيث جدد الرئيس التأكيد على ضرورة أن تكون العملية شاملة متكاملة براً وجواً وبحراً.

من ناحية ثانية شكر رئيس المجلس الرئاسي إيطاليا على مساهمتها في عمليات الكشف عن الألغام التي قامت المليشيات المعتدية بزرعها في المناطق السكنية التي طردت منها، كما تناول الاجتماع موضوع إغلاق المواقع النفطية، والضرورة القصوى لعودة إنتاج النفط الذي يمثل ثروة الليبيين جميعاً ومصدر دخلهم.

على صعيد أخر بحث الاجتماع ملف الهجرة غير الشرعية وتطوير التنسيق المشترك للتصدي لهذه الظاهرة، كما تطرق للجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا، وأهمية استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مواجهة الوباء.

شاهد أيضاً

مليار وجبة تهدر يوميا في أنحاء العالم

الصباح في الوقت الذي يعاني فيه 783 مليون شخص من الجوع، و يكون الهدر اما …