منصة الصباح

الاتحاد الأوروبي يوافق على قواعد الذكاء الاصطناعي 

المصدر: سي ان بي سي

ترجمة إعلامية: هاشم شليق

وافق الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على قواعد تاريخية للذكاء الاصطناعي،فيما من المرجح أن يصبح أول تنظيم رئيسي يحكم التكنولوجيا الناشئة في العالم الغربي.

وتضمنت النقاط الشائكة كيفية تنظيم نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية المستخدمة لإنشاء أدوات مثل ChatGPT واستخدام أدوات تحديد الهوية البيومترية مثل التعرف على الوجه ومسح بصمات الأصابع.

وقد عارضت المانيا وفرنسا وإيطاليا التنظيم المباشر لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، المعروفة باسم النماذج الأساسية،وفضلت بدلا من ذلك التنظيم الذاتي من جانب الشركات التي تقف وراءها من خلال مدونات قواعد السلوك التي تقدمها الحكومات.

وتتمثل المخاوف في أن الإفراط في التنظيم قد يؤدي إلى خنق قدرة أوروبا على التنافس مع قادة التكنولوجيا الصينيين والأميركيين.

وتعتبر المانيا وفرنسا موطنًا لبعض الشركات الناشئة الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا.

ويعد قانون الذكاء الاصطناعي الأول من نوعه الذي يستهدف الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد،ويأتي بعد سنوات من الجهود الأوروبية لتنظيم التكنولوجيا.حيث تعود أصول القانون إلى عام 2021 عندما اقترحت المفوضية الأوروبية لأول مرة إطارًا تنظيميًا وقانونيًا مشتركًا للذكاء الاصطناعي. ويقسم القانون الذكاء الاصطناعي إلى فئات من المخاطر من غير مقبول – أي التقنيات التي يجب حظرها – إلى أشكال الذكاء الاصطناعي العالية والمتوسطة والمنخفضة المخاطر.

شاهد أيضاً

تنفيذ خط لتوصيل مياه النهر إلى ماجر

يتواصل العمل على تنفيذ مشروع توصيل خط مياه النهر تقاطع ابو خصاب إلى جزيرة ماجر …