ألرئيسيةحواراتفنون

التشكيلي سالم التميمي: لوحاتي تكتسب الصفة الشاعرية وبعيدة عن النقل والتسجيل

حوار ..

حوار / حنين عمر

لا يعيش الانسان نفسه إذا قلد الآخرين أو عاش تحت تأثير مزاجيتهم وتركيبة ألوانهم وخلطاتهم ..لوحات مغطاة بالألوان والعلامات والتعابير والإشارات المذهلة تثير في الأرواح معاني مختلفة للفن والجمال والحب مريحة للنظر رائعة في دلالاتها متنوعة القراءة فنان ليبي آخر مميز لا يقلد أحدة يعشق الفن ويعيش لأجله.

 لكل فن وفنان بداية فكيف كانت بدايتك مع فن التشكيل؟

لا اذكر بالتحديد متى وكيف وأين؟ ولكني أتذكر جيدا أني أنجزت أعمالا كثيرة تندرج تحت المواضيع الكلاسكية والمشاهد الطبيعية ورسم الشخوص واهتممت لسنوات طويلة أخرى بالأعمال المرئية أي التقليدية وهذا كله كان بسن مبكرة وبالمرحلة الثانوية زاد اهتمامي بالرسم وبالمرحلة الجامعية توسعت أكثر فمارست لمدة الرسم الساخر وعند تخرجي من الكلية تحصلت على رئاسة قسم الفنون التشكيلية بأمانة الإعلام فيما مضى ومنها أرسلت للدراسة في بريطانيا في كلية ” اكستر” للفنون والتصميم ودراسة تقنيات الحفر والطباعة “فن الغرافيك” وخلال مسيرتي التي كانت يغلب عليها الحماس والحب لفني مررت بعدة محطات في تاريخ التشكيل واطلعت على الكثير من التجارب الأوروبية والعربية وعلى الموروث البصري العربي الإسلامي.

رسمت لوحات كبيرة الحجم استخدمت المثلثات والحروف في بداية أعمالي ومن خلال السنوات اطلعت على مصادر وتقنيات متنوعة .. أقمت معارض شخصية فردية بالمكتبة المركزية بجامعة قاريونس عندما كنت طالبا فيها مابين 1979/ 1977.

الفن التشكيلي ماذا يخلق في دواخل الإنسان عامة؟

الفن التشكيلي هو كل المدارس الفنية وكل ماله علاقة بالتشكيل والرسم وكل ماله علاقة بالبصر “الفن البصري”، أو أي شكل من أشكال التعبير ويخلق في الإنسان أو دواخل الإنسانية عامة معاني الجمال والخير ويحسن في سلوك الإنسانية العامة ويساهم في خلق روح التنافس بجميع أشكاله ويساهم في تنمية المهارات الموجودة في الإنسان من إبداع وتفكير وتخيل الآن في العصر الحديث أصبح الفن يستخدم في علاج الكثير من الأمراض النفسية في تخفيف التوتر والإجهاد .

 

يقولون الفنان ابن بيئته أين تخطو بك البيئة الليبية في فن التشكيل بمعنى أبسط هل أثرت في لوحاتك؟

أكيد الفنان يتأثر بالمحيط ويؤثر في المحيط الذي حوله ، تعتبر البيئة من العوامل المحيطة التي تؤثر بالفنان التشكيلي وهي مصدر إلهام مهم للكثير من الفنانين من خلال الموروث ومحاولة الاستفاد من البيئة واستعادة توظيف البيئة أمر جد مهم للفنان والفن ويمكن توظيفها في عدة لوحات بصورة عصرية، فأعمالي مرتبطة برموزها وثقافتها ومفرداتها بالحس الشعبي رسمت تكوينات وأشكالا تعتمد على الملمس الجدارى استلهمت الرموز والإشارات والأشكال العفوية وواجهات الجدران القديمة واستخدمت الأشكال الهندسية والمربعات والمثلثات الموجودة على عمارتنا الليبية الشعبية وتوظيفها ورسمها في منجز تشكيلي أي في لوحات فنية معاصرة.

ریشتك كفنان تشكيلي ليبي عن ماذا تعبر وماذا يعني؟

لوحاتي تكتسب الصفة الشاعرية بعيدا عن الواقع الحسي الملموس بعيدة عن النقل والتسجيل هي انفعالات مشحونة بالإحساس والإنفعال بها مفردات وحروف عربية أحيانا وعلامات تراثية في حركة تلقائية فضاءات بها إشارات وخطوط وخربشات ذات ملامح متنوعة من الناعم إلى الخشن» .

اللون قيمة تعبيرية ولغة جمالية في الدوحة فاللون يبرز القيم الجمالية ويجذب الانتباه في العمل الفني اللون هو مشاعر ووجدان الفنان.

 

يتحدى الفنان عادة كل الظروف والعوائق سياسية فكرية أو ماشابه حدثنا عن الظروف التي واجهتك بمسيرتك الفنية.؟

قمت بتنمية قدراتي بشكل فردي وبالعزيمة والرغبة وحب الرسم يستطيع الإنسان أن يتغلب على الصعاب والعراقيل ورغم الصعاب والعقبات وليست على المستوى الفردي فقط إنما هي عراقيل عامة منها عدم الإهتمام بالفن وعدم وجود قاعات حقيقية تعرض للفنانين وتقوم بتقديمهم وتسويق أعمالهم وتسويق أعمال الفنانين بطرق مناسبة بهم وعدم وجود المواد الفنية الكافية التي يحتاجها الفنان لانجاز عمله على أكمل وجه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق