منصة الصباح

الاقتصاد: فتح اعتمادات لكافة احتياجات السوق بكميات تتجاوز الاستهلاك المحلي

الصباح

أكد وزير الاقتصاد والتجارة المكلف، بحكومة الوحدة الوطنية، سهيل بوشيحة أنه تم فتح اعتمادات لكافة احتياجات السوق وبكميات تتجاوز استهلاك السوق المحلي، قائلا: إن الوزارة ستعمل على المحافظة على حق المستهلك والتجار، سيتم العمل على معالجة المختنقات الناشئة من تنفيذ القانون مع الجهات ذات العلاقة.

وجاء ذلك على هامش لقاء، سهيل بوشيحة، اللجنة المشكلة من قبل التجار، أمس الأحد بمقر الوزارة، لمناقشة المنشور الصادر عنها، بشأن وجوب أن تتم العمليات المصرفية المتعلقة بالتصدير والاستيراد من خلال العمليات المصرفية المتعمدة. بحسب منشور للوزارة على صفحتها.

وناقش الحاضرون، العراقيل والصعوبات التي تواجه التجار من قبل المصرف المركزي لفتح الاعتمادات المصرفية، بعدما أكدت اللجنة المشكلة من التجار بأن مثل هذه الإجراءات تسبب ربكة في انسياب السلع الأساسية والقضاء على صغار التجار.

وشدد وزير الاقتصاد والتجارة المكلف، إن الإجراءات لفتح الاعتمادات المصرفية، تأتي وفق التشريعات القانونية للدولة حسب قانون النشاط التجاري 23 لسنة 2010 م وأن الحوالات الغير قانونية تسبب في عدم دقة بيانات الاستيراد والتصدير الواردة بالحسابات القومية للدولة، كما تساعد في خلق سوق موازي للعملة الأجنبية، مشيراً إن حجم الاعتمادات المفتوحة تجاوزت 12.5 مليار دولار ما يتجاوز 60 مليار دينار ليبي.

وتساءل بوشيحة، خلال الاجتماع كيف يمكن للشركات التي تورد السلع من خلال السوق الموازي بسعر 6 دينار لدولار، أن تنافس شركات تتحصل على اعتماد بسعر 4.80 دولار.

شاهد أيضاً

في لقاء من طرف واحد.. ديربي طرابلس للسلة ينتهي أخضر اللون

انتهى آخر لقاءات مرحلة الذهاب لنهائيات سباعي التتويج للدوري الليبي لكرة السلة، بتمكن فريق الأهلي …