منصة الصباح

الأمير البريطاني هاري وزوجته يلتقيان ديزموند توتو خلال جولتهما الأفريقية

كيب تاون (رويترز)

قوبل الأمير البريطاني هاري وزوجته ميجان وابنهما الرضيع آرتشي بالترحاب الشديد يوم الأربعاء من ديزموند توتو كبير الأساقفة المتقاعد في جنوب أفريقيا، وذلك في ثالث أيام جولتهم الأفريقية.

وأظهرت مقاطع مصورة ميجان وهي تحمل آرتشي البالغ من العمر أربعة أشهر فيما تبادل والده أطراف الحديث مع توتو (87 عاما).

والتقى هاري وميجان مع توتو وابنته ثانديكا في مبنى أولد جراناري أحد أقدم المباني في كيب تاون حيث يوجد مقر المؤسسة الخيرية التي يديرها القس الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وقبل الزيارة، قال توتو وزوجته ليا إنهما يعتبران اللقاء مع دوق ودوقة ساسكس ”شرفا وامتيازا نادرا“.

ويكافح توتو مرض سرطان البروستاتا منذ سنوات وانسحب إلى حد كبير من الحياة العامة. ودأب توتو على استخدام الوعظ في مهاجمة ظلم حكم الأقلية البيضاء في وقت سياسة الفصل العنصري.

وفي إطار الجولة الملكية، رقص الأمير هاري وزوجته يوم الثلاثاء مع مرشدين في مجال الصحة النفسية يعلمون الشبان السباحة وركوب الأمواج.

وزار الزوجان مشروع ”أمواج التغيير“ (ويفز أوف تشينج) الذي تحول من ناد صغير لرياضة ركوب الأمواج في بلدة ماسيفوميليلي عام 2009 إلى مساعدة شبان المجتمعات الفقيرة والمضطربة على اكتساب الثقة عن طريق ركوب الأمواج.

والتقى الزوجان بمؤسس المشروع تيم كونيبير و25 من المرشدين الذين ارتدوا بذلات غطس باللونين الأسود والوردي واستعرضوا الأنشطة التي يستخدمونها لدعم الصحة النفسية للشبان الذين تعرضوا لتجارب صادمة.

وقال هاري ”العديد من هذه المجتمعات مرت بتجربة صادمة متشابهة للغاية، وجاءوا الآن إلى مكان مثل هذا، هذه الجمعية الخيرية، ليتمكنوا ليس فقط من مشاركة تجاربهم بل ومساعدة الأجيال الأصغر سنا“.

وقالت ميجان ”هذا بالفعل هو ما يحدث الفرق وما يهم“.

ووزار هاري وزوجته بعد ذلك ”المسجد الأول“ أقدم مساجد جنوب أفريقيا والذي يقع في ضاحية بو-كاب التي يغلب على سكانها المسلمون.

وجولة دوق ودوقة ساسكس الحالية في أفريقيا هي أولى جولاتهما الخارجية منذ ميلاد آرتشي.

وسيسافر هاري بمفرده يوم الخميس إلى بوتسوانا التي قضى فيها إجازة مع ميجان بعد أن بدأ مواعدتها في يوليو تموز عام 2016.

وسيتوجه هاري بعدها إلى أنجولا حيث سيزور مشروع لإزالة الألغام التقطت فيه صور لا تنسى لوالدته الراحلة الأميرة ديانا خلال حملة لحظر الألغام الأرضية.

وينهي هاري الجزء الفردي من جولته في مالاوي حيث سيلتقي بالرئيس بيتر موثاريكا.

 

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …