منصة الصباح

ماقصة الأفاعي مع نادي المروج وهل تسمح لوائحنا بتواجدها بالملاعب ؟!

تقرير/ عادل قنابة

شكّل تواجد الأفاعي في مدرجات ملعب مباراة الأمس بالدوري الليبي بين المروج وضيفه التعاون، تفاعلا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام المختلفة، التي تعاملت مع الحدث بالتعليقات والردود المختلفة، من بينها من د طالب الاتحاد الليبي لكرة القدم باتخاذ قرار حازم بوقف مثل هذه التصرفات خاصة أنها تسيء لمفهوم الرياضة والتشجيع الرياضي، وبعضها تعاملها بطريقة السخرية وغير ذلك.

وأحدث ظهور صور ومقاطع لبعض مشجعي المروج وهم يحملون أفاعي حقيقية داخل ملعب بشير جودة، الذي عاد هذا الموسم لإستضافة مباريات الدوري الليبي بعودة فريق المروج لدوري الاضواء بعد غياب طويل،تفاعلا كبيرا واستهجان البعض..

علاقة مشجعو المروج مع الأفاعي ليست جديدة !!

وعلاقة المروج ومشجعيه بالأفاعي ليست وليدة اليوم، وإحضار الثعابين لمباريات المروج سواء في كرة القدم أو كرة السلة هو شيء مألوف في المرج، ولكنه غير ذلك أمام ضيوف مدينة المرج من فرق وأندية..

وادى تلويح بعض المشجعين بالأفاعي ٱمام حكام الكرة ولاعبي فريق التعاون الضيف إلى استياءهم من المشاهد والتخويف بالأفاعي داخل المدرجات، وأمام أسطح مدخل اللاعبين والحكام بقيادة الحكم محمد الشحومي..

ويعتبر وجود الافاعيرفقة الفريق او مشجعيه، حدثا وظاهرة قديمة عادت للظهور، حيث يطلق أهالي مدينة المرج أسم الافاعي على فريق الكرة، وهناك بعض الأهازيج القديمة تتغني بالفريق والافاعي في المدرجات دعما للاعبين..

ماحقيقة ظاهرة الأفاعي وكيف بدأت؟!

تقول بعض الروايات أن مواطنا ومشجعا من مدينة المرج في السبعينيات أسمه الصالحين بومختاضه كان مهتما بالأفاعي احضر معه مرارا أفعى للملعب ومنها أطلق على الفريق اسم فريق الافاعي حيث تتطورت هذه الواقعة بتضاعف عدد المشجعين الذين يحضرون لمشاهدة فريقهم ومعهم الافاعي والثعابين كنوع من التفاؤل بالفوز.

ويروي عدد من اللاعبين المعتزلين في أنديتنا الكبيرة قصصا عن مشاهداتهم للثعابين في عقد الثمانينيات منذ وصولهم إلى ملعب المرحوم بشير جودة في ذلك الوقت والتلويح بالافعى..

وأشتهر نادي المروج بالافاعي، منذ ذلك الحين، وظهرت بعض الاهازيج أثناء المباريات تربط بين اللاعبين والافاعي ومن بينها مقطع يقول:-

أحسن نادي نادي المروج…. أفاعي والجمهور يهوج..

عودة المروج للممتاز وراء عودة الأفاعي

وغابت الافاعي وغابت هذه الظاهرة لسنوات طويلة على الأقل في كرة القدم بهبوط المروج الى المسابقة الأدنى وغاب معه الحماس لدى المشجعين..

وبعد صعوده للممتاز هذا الموسم عادت الجماهير لنفس العادة باصطحاب الافاعي خلال المباريات

وقال منصور صابر وهو من مدينة المرج، إن ماحدث هو “عُرف عندنا منذ السبعينيات حيث تعود أهل المرج الاحتفاء بالفريق والتفاؤل بفوزه في أي مباراة في وجود الافاعي بالملعب”..

وأوضح منصور أن هذه الظاهرة ليست خطيرة ولم يكن هناك أي أذى مباشر للفريق المنافس.

واستهجن ابن المرج من تحول الحدث الى سخرية وتنمر بأهل المرج..

التعاون يحتج رسمياً ويؤكد أنه تعرض للترهيب

ولم تفوت إدارة نادي التعاون هذه الواقعة الغريبة والقديمة الجديدة دون الإحتجاج رسميا الى إدارة نادي المروج والإعلان في بيان رسمي أن ماحدث في المرج هو تـرهيب لفريق التعاون.

وأكد البيان على أن هذا التصرف هو بعيد عن الرياضة قامت به بعض جماهير نادي المروج أمام مرأى الجميع..

شاهد أيضاً

مايكروسوفت تطلق أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي وتنافس أبل وقوقل

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصي المزودة بميزات الذكاء الاصطناعي. …