منصة الصباح

اكتشاف طبقة لزجة غير معروفة تحت الأرض تكشف حركة الصفائح التكتونية

اكتشاف طبقة لزجة غير معروفة تحت الأرض تكشف حركة الصفائح التكتونية

الصباح اليوم/ الأربعاء 16فبراير2023

أحدث اكتشاف جديد توصل إليه باحثون في علوم الأرض بجامعة تكساس في اوستن الأمريكية نقلة علمية في تتبع حركات الصفائح التكتونية للأرض، وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nature Geoscience .

حيث صرّح مؤلف الدراسة الرئيسي لهذا الاكتشاف ( غونلين هوا) لموقع ( لايف ساينس) عن وجود طبقة لزجة تحت سطح الارض بنحو 150كيلومترا

(93ميلا)، وهي عبارة عن صخور منصهرة تساعد العلماء في معرفة المزيد من حركات الصفائح التكتونية للأرض.

وتقع هذه الصخور في طبقة تسمى الأسينوسفير او مايعرف( الغلاف الموري، أو نطاق الإنسياب). والطريقة الوحيدة للتحقيق في هذه الطبقة هي الموجات الزلزالية التي من خلالها يمكن للعلماء اعتماد بيانات الموجات في المحطات الزلزالية المقامة في جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة أن رئيس البحث قال انه في دراسات سابقة اكتشف العلماء أن بعض أجزاء الغلاف الموري كانت أكثر سخونة ، وتم اكتشاف مناطق ذوبان غير مكتملة دون الوصول لمعرفة عمق وانتشار هذا الذوبان،ولمعرفة ذلك جمع العلماء بيانات من الآف الموجات الزلزالية التي تم اكتشافها في 716 محطة حول العالم، ووجدوا أنه بدلا من الاحتفاظ بمسافات صغيرة من الذوبان بدى أن الغلاف الموري يحتوي على طبقة ذائبة جزئيا تمتد تحت مالايقل عن 44% من الكوكب.

ووجد الباحثون أن هذه المنطقة موزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون أكبر بكثير إذا لم يتمكنوا من التحقيق تحت المحيط والذي من المحتمل أن يغطي طبقة من الذوبان تشغل مساحة اكبر بكثير من القارات.

ووصف العلماء المعلومات التي توصلوا إليها بالمفيدة جدا لبناء نماذج حاسوبية لكيفية تحرك الصفائح .

واضافوا أن العمل لا يزال جارياً لرسم خريطة طبقة الوشاح الذائبة.

وأشاروا إلى دراسة متابعة بصدد استخدام أنواعا أخرى من البيانات للبحث عن طبقات ذائبة في قيعان المحيطات.

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …