منصة الصباح

جهاز الرقابة الإدارية يناقش آلية توفير ادويةالأورام وتنظيم توريدها وتخزينها وتوزيعها

اجتمع رئيس هيئة الرقابة الإدارية ، عبدالله قادربوه، صباح اليوم بمكتبه، بأعضاء اللجنة الأمنية الفنية المكلفة بمتابعة قطاع الصحة، ورؤساء كل من جهاز الإمداد الطبي وجهاز العلاج بالخارج والهيئة الوطنية لمكافحة الأورام، ورئيس إدارة الصيدلة بوزارة الصحة ومندوب عن مصرف ليبيا المركزي وذلك للوقوف على آخر مستجدات ملف مرضى الأورام ومناقشة آلية توفير الأدوية وتنظيم توريدها وتخزينها وتوزيعها.

بدأ الاجتماع بتقرير من اللجنة و بالخطوات المتخذة من جانبها بشأن توفير مخصصات الأدوية المطلوبة، وانتهائها من إيجاد منظومة رسمية موحدة تحدد أعداد وبيانات واحتياجات وأولويات مرضى الأورام، ودورها في التوفيق بين العطاء العام والعطاء المحلي المتعلق بتوفير الأدوية في ليبيا حتى لا يضطر المريض مرة أخرى لتلقي العلاج في الخارج.

بالإضافة لمناقشة الإجراءات الفنية المتعلقة بتوفير هذه الأدوية بالكميات المطلوبة.

حيث أكد قادربوه في هذا الشأن على ضرورة وصول الدواء لكل مواطن ليبي حتى يمكن خلق منظومة صحية تلائم دولتنا.

كما و ناقش الحاضرون موضوع إكمال المرضى لعلاجهم بالخارج بالوصول إلى آلية ممكنة مع مصرف ليبيا المركزي لإحالة المخصصات المالية للجهات المعنية.

وفي الختام اتفق المجتمعون على مخاطبة مجلس رئاسة الوزراء بشأن إعادة هيكلة وتنظيم وزارة الصحة من ناحية تكليف مدراء للمستشفيات،و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير وتوريد أدوية الأورام ستقوم به الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان التابعة لديوان مجلس الوزراء بموجب قرار رقم (963) لسنة 2022م.

وأوضح قادربوه بأن الهيئة وفقا لقانون إنشائها ستعمل على متابعة كافة الإجراءات المتعلقة بهذا الملف.

شاهد أيضاً

المجلس المحلي للشباب ببلدية ككلة يفتتح مشروع “بيت الخبرة للنحل”

افتتح المجلس المحلي للشباب ببلدية ككلة الاسبوع الماضي بيت الخبرة للنحل حيث أقيم حفل الإفتتاح …