منصة الصباح

اتهامات أممية للإمارات بتأجيج الصراع في ليبيا وأبوظبي ترفض التعليق على تورطها

الصباح-وكالات

رفضت سفيرة دولة الإمارات لدى المنظمة الدولية  ” لانا نسيبة ” التعليق على اتهام تقرير خبراء الأمم المتحدة الذين يراقبون تنفيذ العقوبات على ليبيا؛ والذي نشرت وكالة رويترز فقرات منه الثلاثاء؛ لدولة الإمارات ودول أخرى بانتهاك حظر السلاح المفروض على ليبيا.

وقالت السفيرة في تعقيبها على هذه الاتهامات إنها لا يمكنها التعليق على نتائج التقرير لعدم اطلاعها عليه، مشيرة إلى التزام بلادها بنظام العقوبات على ليبيا وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة؛ بحسب رويترز.

وكان الخبراء الأمميين قد خلصوا إلى أن طرفي النزاع في ليبيا لا يمتلكان القدرة العسكرية على حسم الصراع بشكل فعال لصالح أي منهما؛ بحسب وكالة “رويترز”.

كما أشار تقرير الخبراء الأمميين المستقلين إلى نقل مواد عسكرية إلى ليبيا بشكل متكرر وأحيانا يتم ذلك على نحو سافر دون أدنى مراعاة للالتزام بالإجراءات العقابية؛ واتهم التقرير دولتي الأردن والإمارات بتزويد حفتر بالمواد العسكرية، معتبرا أن هذا الدعم المقدم إلى حفتر دفع حكومة الوفاق إلى البحث عن مصادر لشراء السلاح من أجل مواجهة هذا العدوان؛ بحسب رويترز.

واتهمت اللجنة الإمارات بتقديم الأسلحة بشكل روتيني؛ مرجحة أن الغارة الجوية التي استهدفت مركز إيواء مهاجرين غير نظاميين في تاجوراء بطرابلس خلال يوليو الماضي؛ أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة 130 آخرين؛قد نفذتها طائرة هجومية حديثة تستخدم ذخائر دقيقة التوجيه تملكها وتشغلها دولة عضو تعمل على تقديم دعم مباشر لحفتر؛ ويرجح مراقبون أن الدولة المعنية في تقرير الخبراء هي دولة الإمارات.

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …