ألرئيسيةاقتصادالأولي

اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ..افكفتا ..تدخل حيز التنفيذ

وافقت 54 دولة عضو في الاتحاد الافريقي على عملية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة التاريخية التي تزيل معظم الرسوم الجمركية والحواجز التجارية في القارة الأفريقية ودخلت حيز التنفيذ امس.

واتفق الأعضاء في قمة الاتحاد الأفريقي في عاصمة النيجر نيامي على الآليات التي ستعزز الاتفاق، بما في ذلك تحديد قواعد المنشأ ونظام الدفع الرقمي وأداة الكترونية لإدراج المنتجات والتعريفات ونظام مراقبة للتعامل مع الحواجز غير التجارية.

وتلزم اتفاقية “افكفتا” الحكومات للقيام بمزيد من إجراءات التكامل الاقتصادي، حيث تبدأ الدول الموقعة عملية متعددة السنوات لإزالة الحواجز التجارية بما في ذلك الرسوم الجمركية على 90 % من السلع.

ومن المتوقع أن تؤدي حركة البضائع المعفاة من الرسوم إلى تعزيز التجارة الإقليمية، بينما تساعد أيضا الدول على الابتعاد عن تصدير المواد الخام بشكل أساسي وبناء القدرة التصنيعية من أجل اجتذاب استثمارات أجنبية.

ويشكل هذا المشروع سوقا لـ 1.2 مليار نسمة ومن المتوقع أن يخلق تدفقا للتبادل التجاري يقدر بـ 3 مليار دولار بدون ضرائب جمركية ولا قيود على مستوى الحدود.

وتمثل التجارة بين البلدان الأفريقية حاليا حوالي 16 % من إجمالي التجارة في القارة، أي 2 % من التجارة الدولية في حين أن التبادل التجاري مع اوروبا يصل الى 67%.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق