أجتماعيأخبارألرئيسية

فاضي الشافعي:نعمل على معالجة منظومة  منحة الزوجة والأبناء ومنحها قريبا

لقاء: نعيمة التواتي

تطمح وزارة الشؤون الاجتماعية أن يكون هذا العام نقطة انطلاق لتفعيل البرامج والخطط الموضوعة من طرف إداراتها المختلفة من خلال تحسين خدمات المراكز والفروع كافة.

وفي لقاء جمع الصباح الاجتماعي مع السيدة الوزيرة فاضي الشافعي أكدت على أن سياسة الوزارة تضع على رأس اهتماماتها معالجة كل من منظومة منحة الزوجة والأبناء وملف المهجرين والنازحين وقالت:

في حالة توفر الظروف المناسبة سيشهد هذا العام نقلة نوعية في عمل الوزارة وسنعمل على تحسين خدمات مختلف المراكز وفتح فروع في البلديات كافة من أجل تسهيل الخدمات للمواطن ومنح كامل الصلاحيات للفروع لأداء عملهم داخل البلديات.

الصباح: ماهي خططكم بشأن معالجة منظومة منحة الزوجة والأبناء؟

– أصدرنا قرارا بتشكيل لجنة بخصوص معالجة منظومة منحة الزوجة والأبناء من أجل معالجة بعض الأخطاء في المنظومة، ظمت لجنة من مصلحة الأحوال المدنية ومصرف ليبيا المركزي والجهات ذات العلاقة ، حيث شارفت اللجنة على استكمال أعمالها وقامت  بتحديث بيانات المنظومة وأصبحت جاهزة لاستخدامها في صرف المنحة قريباً.

الصباح: وماذا عن دور الوزارة والجهات التابعة لها في معالجة أزمة النازحين في الداخل والخارج ؟

-بالنسبة للنازحين والمهجرين فالوزارة تعتبر طرفاً أساسيا في هذا الجانب حيث أصدرنا قرارا بتشكيل لجنة إستجابة  للحالات الطارئة، وبسبب الظروف التي مرت بها البلاد وماينشب من قتال من حين لآخر حاولنا من خلال لجنة الأزمة التعامل مع هذه الأوضاع وتقييمها  وتوفير مايلزم.

الصباح: من الملفات المهمة العالقة دعم مراكز التأهيل..ماذا أعددتم في هذا الشأن؟

– الوزارة معنية بهذه المسألة.. فهي تتابع أوضاع المراكز التابعة لها ولصندوقي التضامن والضمان الاجتماعي. ونحن نعرف ماتعانيه هذه المراكز التي دخل معظمها في أعمال الصيانة وإعادة التجهيز قبل 2011 وبسبب ظروف البلد توقفت هذه المشاريع الآن.. الوزارة تحاول مع المجلس الرئاسي والشركات المنفذة والوزارات المعنية حلحلة موضوع استكمال هذه المراكز.

وفيما يتعلق بدور الوزارة في مساندة قضايا المرأة والطفل ختمت وزيرة الشؤون الاجتماعية فاضي الشافعي حديثها بالقول:

– قضايا المرأة والطفل من القضايا المهمة التي تعمل عليها الوزارة  من خلال إدارة التنمية الأسرية واللجنة الوطنية لرعاية الطفولة إلى جاني إدارات الفروع، وهناك عمل دائم على قضايا المرأة والطفل عبر تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تهدف إلى رفع الوعي بضرورة احترام حقوقهما، كذلك العمل على تحديث التشريعات المتعلقة بهذا الجانب بالإضافة إلى مشاركة الوزارة  في إحياء اليوم العالمي للطفل والمرأة ، كذلك تهتم الوزارة بالأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات وتوفير الوسائل التي تسهل حياة هذه الشريحة وإدماجها في المجتمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى