أجتماعيألرئيسيةاستطلاعاتالأولي

بين مؤيد ومعارض..ما الذي يدعو الرجل للزواج من أخرى؟!

أسباب عديدة للتعدد … مثل المــرض والعقـم

محاربة العنوسة … واجتناب الوقوع في المحظورات

 

استطلاع : عفاف التاورغي

تعدد الزوجات يبدو أنها قد أصبحت في مجتمعنا شبه  ظاهرة لها أسبابها التي يقدرها كل من الرجل والمرأة..وقد اختلفت آراء من استطلعانهم  مابين مؤيد لها ومعارض ..

وكل له أسبابه وقناعاته : ونقدم هنا نموذجاً لعدة آراء طرحها من التقيناهم من النساء والرجال .

محاربة العنوسة .. اجتناب الوقوع في المحظورات

ليلى عمر

 50 سنة / موظفة

(انا مع تعدد الزوجات ولكن بشروط.. وهى توفر الصدق بين الطرفين.. والعدل التام بين الزوجات في حقوقهن المادية والاجتماعية والعاطفية لأن التعدد ظاهرة  معروفة  وهي ليست معيبة إنما وفق الشرع الذي أجازها لكي تكون هناك فرصة  للفتيات حتى يتزوجن وبالتالي  نحد من ظاهرة العنوسة المستشرية بشكل مفرط) .

وأضافت ليلى قائلة:

(كما لاننسى أن تعدد الزوجات يساهم في الحد من وسائل الارتباط بطريقة غير شرعية والخيانة الزوجية )…

(فتعدد الزوجات بين ابناء المجتمع الواحد افضل من الارتباط بالاجانب اومن اى جنسيات ثانية).

انا مع ضرورة فتح مراكز للترشيد ونشر النصائح حول كيفية تقبل هذه  الظاهرة بطريقة إيجابية.

في حالة توفر المال الكافى ولما لا ؟

عبدالقادر عبد العالى

( 38 سنة )  :

حسب رأيي.. من جق الرجل الزواج مثنى وثلاثة ورباع…. هذا ما نعرفه وفى حالة توفر المال الكافي ..لما لا؟  .

الفكرة ليست فى تعدد الزوجات

مروان محمد ( 40 )

والذي يرى بأن تعدد الزوجات رخصة، لكن المسألة الأهم أنه يجب العدل بين الزوجتين،  فقبل ما يفكر الرجل في الزواج لمرة ثانية عليه أن يكون قادرا ماديا وعليه حينها أن يكون عادلا بينهما في كل الحقوق ..  هذه هي النقطة التي لا يجب نسيانها فلا يتعلق الأمر بالحقوق المادية فقط، بل ينسحب على كل الجوانب بما فيها الجانب العاطفي

نعم لتعدد الزوجات

أبو فردوس ( 40 )

نعم للتعدد لانه  شرع مباح، والعدل بينهم واجب وضروري فى الشرع  لكنه مطلب صعب المنال.

وللتعدد منافع كثيرة، الزواج بالثانية أوبالثالثة …. بقدر الاستطاعه أحسن من الوقوع في الحرام

وكما جاء في الحديث النبوي الشريف: ( الزنا يورث الفقر) فكم من بيوت خربت وكم من بيوت هجرت، وكم أسر شتتت.

ليس هناك أي قانون يمنع

عبد الباسط عبد الجليل ( 55 )  : تعدد الزوجات رخصة في الإسلام أعطاها الله للرجل ولله الحكمة في ذلك وليس لنا الحق في النقاش حولها. وهي طبعا مشروطة كما هو الزواج بواحدة، وليس هناك أي قانون يمكنه أن يمنع التعدد.

تعدد الزوجات ولا للفساد الاخلاقي

عدنان وهبي ( 59 ) اتعدد الزوجات مسموح به في الدين، ولكن تطبيقه كما فسر في القرآن، اللهم تعدد الزوجات والا الفساد. وأسباب تعدد الزوجات: المرض. الزواج في السن الباكر. وهناك أسباب أخرى وفاة أخ أو أحد الأقارب وتيتم الأولاد، فتتحمل مسؤليتهم. في الحقيقة القرآن وضح كل شيء.

اجتناب الوقوع في الفاحشة

 كمال محمد ( 51 سنة ) :

عدد النساء كان ولا يزال يفوق عدد الرجال والتعدد هو بمثابة رخصة من لتفادي الوقوع في الفاحشة لكل من الرجل والمرأة كما أنه يمتص مشكلة العنوسة في مجتمعنا العربى ولا سيما في مجتمعنا الليبي  لأن العنوسة تشجع على ارتكاب الفواحش.

 نورة عيسى

( 39  سنة):  ان تعدد الزوجات جائز لأن الله تبارك وتعالى شرع التعدد وشدد على العدل فقال سبحانه فإذا لم يقدر الزواج على العدل فواحدة، ففي نظري أنا كامرأة التعدد يخدم المرأة قبل الرجل لأنه يحارب العنوسة، ثانيا  فإذا لم تسمح المرأة للرجل بالزواج من أخرى فهي تدفعه إلى الارتباط غير الشرعي وأنا رأيت «كم فتاة قامت  بعلاقة غير شرعية مع رجل متزوج، يعني إما يتزوجها  أو تدفعه للزنا، هذا جانب ما وقعت فيه بعض النساء.

التعدد ليس عيب عندما يكون بحلال وعلي سنة الله ورسوله وامام الناس

مفيدة حسن ( 48 سنة)

(هناك نساء  لا تقبل بأن يتزوج عليها زوجها، لكن لما بنتها أرادت أن ترتبط برجل متزوج وافقت لها، لأنها ترضاه لبنتها ولا ترضاه لنفسها، والتعدد ليس عيب عندما يكون بحلال وعلي سنة الله ورسوله وامام الناس ، على فكرة أنا متزوجة ولو أراد زوجي أن يتزوج على فأنا موافقة.لحد من مشكلة العنوسة التى تهدد العائلات الليبية والعربية)

فرهود عبدالله

(الرجل رجل، لا يختلف سواء عربي أو غير عربي، وكذلك المرأة، الاختلاف أحيانا في تطبيق وفهم الدين والعادات.

أما من ناحية تفكير الرجل والمرأة فهو واحد. وأنا أقصد التفكير في نظرة الرجل للمرأة . حيث هناك مشاكل تحدث  داخل الأسرة مما تدفع الرجل للزواج من ثانية.. باتث هذا المشاكل نشاهدها كل يوم تحدث بين أي رجل وأي امرأة. نعود إلى التعدد. .

الرجل ليس ملكا لإمراة  وحدة

 عبد العزيز الوافي   :

(إذا كان الرجل قادرا على فتح بيت آخر وعنده الإمكانية المالية والصحية والعدل بينهم ليش لا؟ هذه سنة الله في خلقه) .

(الرجل هو وضميره. وكذلك المرأة لو تبطل الغيرة القاتلة زوجها ،  وأنا أرى ان الرجل ليس ملك لامرأة واحدة، هذا هو الشرع وأنا عندي امرأتين).

 الاكتفاء بامراة واحدة مهما كانت الظروف

 ساجدة  محمد

حسب وجهة نظري امرأة واحدة تكفي، شرط أن تتواجد المودة والرحمة.

زوجة واحدة تكفينى

 ناصر منصور الراجحى

(لست من معارضي تعدد الزوجات، ولا من مؤيديه..  في نظرى زوجة واحدة تكفى . فالتعدد حلال  كما أقره الشرع).

أنا رجل وغير مقتنع بتعدد الزوجات

موسى علي ( 48 )

( أغلب اﻻزواج غير عادلين بين زوجاتهم، وهذا أصل المشكلة التي تجعل المرأة تحارب من أجل أن يبقى الزوج ملكاً لها، وفي نفس الوقت قد تجدها مقصرة في بعض حقوق الرجل، وهذا يعني (في بعض الأحيان قد تكون حتى المرأة غير عادلة، بس  أنا رجل وغير  مقتنع بتعدد الزوجات بالرغم من أن الله حلل أربعة، ونحترم جميع الآراء ووجهات النظر).

تعدد الزوجات أفضل من تعدد الخليلات

خالد عمر

(تعدد الزوجات خير من تعدد الخليلات، لكن من يستطيع العدل بين زوجتين؟ في أيامنا هذه هناك قلة قليلة ممن يفكرون في الزواج من ثانية وثالثة لأن ظروف الحياة أصبحت صعبة جدا ، لست ضد التعدد ولا معه، نعم التعدد شرع الله وجاء فى  نص قرآني، لكني لن أتزوج بأخرى ولن أغضب زوجتي أم أولادي تكفيني شريكة عمري ورفيقة دربي.. التفاهم لأنه اساس  الحب والمودة .

انا مع تعدد الزوجات وبقوة

محسن على :

إذا كنت تملك قوت يومك فبادر بالزواج. فتوكل على مسبب الأرزاق ولا تخف لومة لائم.

لابد من وجود قانون رادع

 ميلاد ابراهيم

( من وجهه نظري تعدد الزوجات لازم يكون عنده أسباب وأصول يعنى فيه أشياء مقنعة تخليك تتزوج بثانية، أو ثالثة. مثلا حاجه الرجل إلى أطفال جراء فشل علاج المرأة من العقم. أو عدم اهتمام المرأة بزوجها من ناحية النظافة والأكل والاهتمام به. لكن الزواج العشوائي كما يفعل بعض الرجال الآن ياخذوا ويطلقوا فهذا غير مقنع. لازم يكون فيه قانون رادع لهم ويحفظ حقوق الزوجة).

الزواج من ثانية حياة جديدة

 ماهر عبدالله ( 40 )

(الزواج من الثانية  مشروع كبیر لحیاة جدیدة ولكن  لابد ان يكون أساس هذه الحياة العدل .

فإذا استطاع الرجل ان یعدل فذلك خیرا وان لم یعدل فإن لذلك تأثیرات سلبیة ومختلفة على الأطفال  من جراء المتغیرات التي طرأت على العائلة والتي تنعكس سلباً على اداء سلوك  الطفل في المدرسة.والبيئة المحيطة به) .

تعدد الزوجات بداية تفكك الاسرة

 عدنان عادل

( الزواج  من الثانية  هو بدایة تفكك الأسرة اذا كان مبني على زواج غیر متكافئ، فإن زواج الرجل على زوجته  وبدون علمها قذ یسبب لها صدمة نفسیة حتى وان كانت تبدي موافقتها لهذا الأمر فهي تحاول جادة اخفاء حالة الصراع داخلها وهي تعیش حالة نفسیة مضطربة واذا لم تستطیع ان تبیح للبعض عن الحالة التي تواجهها فسوف یصبح لدیا حالة من الكبت والحزن وهذا یؤدي الى الاكتئاب وزیادة محاولات الانتحار بین النساء محاولةً بذلك جذب الانتباه، او تقوم بجرح نفسها وهذه الحالة ازدادت في الآونة الاخیرة في بعض الدول  بسبب انتهاك حقوق المرأة).

تعدد الزوجات نعمة

ايناس محمد

: انا مع فكرة تعدد الزوجات مهما كانت الظروف لان الحل الوحيدلمعالجة تنامي ظاهرة العنوسة وكذلك للحد من انتشار العلاقات المحرمة .

عدم التفاهم وكثرة المشاكل

(هناك أسباب تجعل من الزوج من الزواج من ثانية أو ثالثة أولها كثرة المشاكل داخل البيت وعدم التفاهم وكذلك اسباب أرى مثل عدم الانجاب فهى مشكلة تجعل الرجل يفكر بالزواج من ثانية  إلى جانب  الخياتة الزوجية وعدم الثقة بين الطرفين .

حق مشروع

د. غادة على 36

: الإسلام وضع ضوابط للزواج الثاني منها أن المرأة الأولى مريضة أو عقيمة يحق له حينها الزواج مع إكرام زوجته الأولى، فالرجل يأخذ الشرع كحق منفرد، ولا يقوم بمراعاة مشاعر زوجته،

ولايمكن بأي حال من الأحوال منع تعدد الزوجات، ولكن يجب وضعه في إطاره القانوني بما يتوافق مع الشرع،

انا مع تعدد الزوجات

أم عبيد الله / ربة بيت

انا مع تعدد الزوجات ومثلي الكثير من الرجال والنساء.. صحيح أن الاغلبية ضد التعدد   لكن مازال الخير موجود في بلادنا ولله الحمد وذلك بفضل الله نسال الله ان يهدينا الى الحق ويهدي حكامنا لما يحبه الله ويرضاه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق