منصة الصباح

الغرفة 211 مطبوعة أريتي الثقافية الجديدة

* الغرفة 211 فى طريقها الى طرابلس
أطلقت مؤسسة أريتي للثقافة والفنون العدد الأول من المطبوعة الوليدة ( الغرفة رقم 211 ) المتوفرة حاليا بالقاهرة لدى دار الفرجاني للكتاب وفى طريقها للوصول الى طرابلس
جاءت المطبوعة في كتاب من الحجم المتوسط في حدود 257 صفحة
* اشكالية علاقة الكاتب بالمجتمع
صَدّرها فريقُ التحرير بمقدمة بعنوان “لماذا الغرفة 211″، طرحت افتتاحية المطبوعة العلاقةَ بين الكُتّاب ومجتمعاتهم، “إذ لطالما اعتقد الكتّاب أنهم يكتبون لمجتمعاتهم، فيما تشتكي مجتمعاتُهم من ضجيج هذه الكتابة التي تعكر سكينتهم”
* الغرفة 211 تكريما للفاخرى
اسم المطبوعة تكريما للكاتب خليفة الفاخري التى كانت “الغرفة 211”: غرفة الشخصية الرئيسية لنص “موسم الحكايات”، الذي يصوّر فيه كاتبا منعزلا في غرفة تحمل الرقم “211”
* ملف باسيلي خزام ونصوص شعرية
متن الغرفة تشكل فى نصوص أدبية جديدة للكتاب صالح قادربوه، محمد النعاس، فيروز العوكلي، سعاد سالم، وكوثر الجهمي، وشكري آجي.
وملف خاص عن الروائي الليبي الإيطالي الراحل “باسيلي خزام”، المعروف بـ”أليساندرو سبينا”
شمل الملف مقالين لهشام مطر وأندريه نفيس ساحلي، من ترجمة أحمد شافعي عن أعمال سبينا الروائية التي أرّخت للحياة الثقافية والاجتماعية في ليبيا فترة الاستعمار الإيطالي، وما تلاها، بالإضافة إلى مقطع مختار من روايته “الساحل الرابع”
* رسائل عاشور وسالم أثر الطائر فى الهواء
شملت المطبوعة أيضا مقتطفات من كتاب “أثر الطائر في الهواء”: رسائل الأديبين عاشور الطويبي وسالم العوكلي، شمل العدد كذلك فصلا لنصوص توثيقية عن جوانب مختلفة من الحياة الفنية الثقافية والاجتماعية في ليبيا في العقود السابقة لإدريس القايد، وعلي الريشي، وفريدة المهدي الحجاجي.
وللترجمة ركن زيّن المطبوعة بقراءات مترجمة إلى العربية لكاتبات وكتاب تناولوا الشأن الليبي
ليسا أندرسن، من ترجمة أحمد شافعي، وعفيفة لطيفي، وتسنيم قطيط، من ترجمة نافع الطشاني. واختُتِمَ العدد بقراءة نقدية بقلم خالد المطاوع، بعنوان “غرفة الفاخري، وغرفة فيرجينيا وولف: نحو إدراك أدبي بديل”.
* موسم حكايات يتفتح
الغرفة 211، حسب فريق التحرير: “موسم جديد لحكايات ضاعت وسط الضجيج، ومجال لنقاش أرحب يسهم فيه جميع المبدعين، وفضاء لطرح أسئلة أساسية أكثر اشتباكا مع المجتمع، معنية على وجه الخصوص بشأن الوضع الحالي في ليبيا”.
* فريق الغرفة 211
غلاف المطبوعة من تصميم فنان الغرافيك علاء أبودبوس، وكذلك اللوحات الداخلية، وإخراج النص الداخلي للفنان محمد بوقشّاطة، يترأس تحرير الغرفة 211 خالد المطاوع، ويدير التحرير حسام الثني

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …